تواصل انتهاكات الاحتلال: عشرات المصابين وإحراق مقتنيات مسجد واعتقال 8 مواطنين

Maqel
انتهاكات واستيطانرئيسي
10 يوليو 2021آخر تحديث : السبت 10 يوليو 2021 - 2:41 صباحًا
تواصل انتهاكات الاحتلال: عشرات المصابين وإحراق مقتنيات مسجد واعتقال 8 مواطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين في قمع فعاليات مناهضة للاستيطان، وخلال مواجهات اندلعت في عدة مناطق، فيما أحرق الاحتلال مقتنيات مسجد قرب بلدة جبع جنوب جنين، واعتقل 8 مواطنين بينهم سيدة وشقيقان.

عشرات المصابين في مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات مناهضة للاستيطان

أصيب 23 مواطنا بالرصاص الحي، و70 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و260 بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، و58 جراء السقوط والحروق، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس، في إطار الاحتجاجات على إقامة بؤرة “جفعات افيتار” الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

وأصيب أيضاً عشرات المواطنين بالاختناق، بينهم أطفال، جراء قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاما.

كما أصيب شاب بجروح وصفت بالخطيرة في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وقمعت قوات الاحتلال كذلك، وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطنين وممتلكاتهم في مسافر يطا جنوب الخليل.

وهاجم جنود الاحتلال الطواقم الصحفية التابعة لوكالة “وفا” وتلفزيون فلسطين، ومنعوهم من تأدية عملهم، وأعلنوا المنطقة عسكرية مغلقة.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فعالية شعبية ضد الاستيطان في منطقة “الرأس” غرب مدينة سلفيت، ما أدى لاندلاع عراك بالأيدي.

وفي بيت دجن شرق نابلس، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المنددة بإقامة بؤرة استيطانية، دون أن يبلغ عن إصابات.

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مقتنيات مسجد قرب بلدة جبع جنوب جنين، كما أصيب شاب بالرصاص خلال مواجهات مع جنود الاحتلال.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت موقع “ترسلة” وداهمت المسجد وشرعت بإحراق السجاد والمقتنيات، بعد أن أجبرت المصلين على الخروج منه بالقوة، ومنعتهم من ترميمه وتأهيله تمهيدًا لإقامة صلاة الجمعة فيه.

وورد أن شاباً أصيب بالرصاص في ساقه، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في شارع جنين-نابلس بالقرب من قرية عنزا.

في سياق آخر، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال استهدفت مركبة إسعاف تابعة لها بالرصاص الحي وقنابل الغاز، في قرية اوصرين جنوب نابلس، ما أدى لتحطيم زجاجها الأمامي.

واحترقت مركبة بسبب قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب المواطنين، خلال مواجهات اندلعت على مدخل بلدة الرام، شمال القدس المحتلة.

وفي بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، تمكن شبان من إحراق كاميرات مراقبة تابعة للاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات أعقبت اقتحام البلدة وإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

الاحتلال يحرق مقتنيات مسجد قرب بلدة جبع جنوب جنين

اقتحمت قوات الاحتلال موقع “ترسلة” قرب بلدة جبع جنوب جنين، وداهمت المسجد وشرعت بإحراق السجاد والمقتنيات.

وأجبر الجنود المصلين على الخروج من المسجد بالقوة، ومنعوهم من ترميمه وتأهيله تمهيدًا لإقامة صلاة الجمعة.

اعتقال 8 مواطنين بينهم سيدة وشقيقان من طولكرم وجنين والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة إيمان خليل عمارنة (49 عاما) ونجلها محمد عمارنة (31 عاما)، بعد مداهمة منزلهما في ضاحية ذنابة شرق طولكرم.

وفي أعقاب مداهمة منزل وتفتيشه في بلدة سعير شمال شرق الخليل، اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الشقيقين نصار وأيوب عيسى جبارين.

كذلك اعتقل الاحتلال، الشاب حازم نبيل صالح عديلي، خلال مواجهات اندلعت على أطراف قرية اوصرين جنوب نابلس.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 3 مواطنين من جنين أثناء تواجدهم بأراضي الـ48، وهم: محمد خليل تركمان، وابراهيم عبد الله تركمان، ونزار ماهر المحسن.

رابط مختصر