الذهب يتحرك في نطاق ضيق مع تركيز المستثمرين على التضخم‎

13 يوليو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 13 يوليو 2021 - 6:12 مساءً
Mais02
اقتصاد
الذهب يتحرك في نطاق ضيق مع تركيز المستثمرين على التضخم‎

استقرت أسعار الذهب داخل نطاق ضيق، اليوم الثلاثاء، مع تحول اهتمام المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية، التي قد تلقي مزيدًا من الضوء على التسلسل الزمني، لتشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.1 % إلى 1808.24 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0619 بتوقيت غرينتش، بينما زاد في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 % إلى 1809.10 دولار.

واستقر مؤشر الدولار إلى حد بعيد أمام منافسيه، وفقًا لما ذكرته وكالة ”رويترز“ للأنباء.

وبعد صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، بحلول الساعة 1230 بتوقيت غرينتش، يتحول الاهتمام لاحقًا لشهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمام الكونغرس يومي الأربعاء والخميس بشأن كيفية التعامل مع بيانات التضخم.

وتترقب أسواق العملات شهادة محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمام الكونغرس الأمريكي حول الأوضاع الاقتصادية والسياسة النقدية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ودائما ما يكون لهذه الشهادة تأثير كبير على تحركات الدولار الأمريكي بالأسواق، لأنها تعطي توضيحًا وتفصيلًا أدق حول الأوضاع داخل الولايات المتحدة.

وقد يتم التلميح إلى كيف ستتم الأمور في المستقبل، بشأن السياسة النقدية من قبل الفيدرالي الأمريكي في ضوء البيانات الاقتصادية الأخيرة. وبالتالي، سيكون تركيز الأسواق منصبًا على هذه الشهادة وتأثيرها المحتمل على تحركات الدولار الأمريكي.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.1 % إلى 26.20 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 0.5 % إلى 2841.09 دولار، ولم يطرأ تغير على البلاتين عند 1118.51 دولار.

وفي الغالب، كلما كان الدولار الأمريكي ضعيفًا، ارتفع سعر الذهب، وكلما كانت قيمة الدولار أقوى، انخفض سعر الذهب، ولكن الأمر ليس كذلك دائمًا، بسبب عوامل استثنائية، ففي بعض الأوقات ارتفع الذهب والدولار معًا.

ويعد الذهب ملاذًا آمنًا، وأحد أهم أدوات التحوط ضد مخاطر التغير في معدل سعر صرف العملات، وأي مخاطر اقتصادية وسياسية، حيث يمكن للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق، شراء الذهب لتغطية المخاطر.

وبالرغم من تغير أسعار الذهب بشكل طفيف ارتفاعًا ونزولًا بين الحين والآخر، إلا أن قيمته الأكثر ثباتًا على المدى الطويل. لكن الذهب مع ذلك، لا يعتبر مولدًا للدخل، من وجهة نظر استثمارية، غير أنه مخزن للقيمة.

كما ترتبط أسعار الذهب في كافة دول العالم، بالأحداث والتقارير والبيانات الاقتصادية، وكذلك ترتبط بعدد من المؤشرات، منها التضخم والفائدة وعائد السندات والنفط وبيانات النمو والوظائف.

الاخبار العاجلة