صحيفة بريطانية .. هل يطيح “الافلاس المائي” بالنظام في ايران؟

25 يوليو 2021آخر تحديث :
صحيفة بريطانية .. هل يطيح “الافلاس المائي” بالنظام في ايران؟

صدى الإعلام – نشرت صحيفة”ذا تايمز” The Times البريطانية تقرير يخلص الى ترجيح ان مشكلة المياه قد تعجل بنهاية النظام الإيراني وأنه لا حلول علمية أو عملية لاستعادة المياه في إيران المفلسة مائيا، فهذه المشكلة باتت أزمة كبرى في منطقة الشرق الأوسط

وقال خبير إيراني منفي إن إيران “مفلسة مائيا” بعد سنوات من سوء الإدارة في ظل النظام الإيراني مما أثار احتجاجات دامية في جميع أنحاء البلاد واستياء في الشرق الأوسط.

وقال كافيه مدني، العالم ونائب وزير البيئة السابق، الذي يعيش الآن في الولايات المتحدة للصحيفة، إن جميع مصادر المياه في البلاد – الأنهار والخزانات والمياه الجوفية – بدأت في الجفاف. واعترف وزير الطاقة الإيراني بأن البلاد تواجه أزمة غير مسبوقة.

وقال مدني: “إن إيران مفلسة مائيا والاستهلاك أكثر من توافر المياه المتجددة”. وأضاف أن على إيران التخطيط للعيش مع النقص. وتابع أنه لا يمكن لإيران استعادة أراضيها الرطبة وخزانات المياه الجوفية والأنهار بالكامل في فترة زمنية قصيرة. “لذلك، عليها أن تعترف بإفلاس المياه وتتوقف عن إنكار أن العديد من الأضرار أصبحت لا رجعة فيها”.

وبحسب الصحيفة كانت الأزمة متوقعة منذ سنوات. وفي عام 2005 ، كتب رضا أردكانيان، وزير الطاقة الحالي ورقة بصفته خبيرًا في إدارة المياه حذر فيها من أن استخراج المياه في إيران يمثل ضعف مستويات الاستدامة.

الاخبار العاجلة