الذهب يتراجع وسط ترقب لمجلس الاحتياطي الأمريكي‎

Mais02
2021-07-27T18:04:52+03:00
اقتصاد
27 يوليو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 6:04 مساءً
الذهب يتراجع وسط ترقب لمجلس الاحتياطي الأمريكي‎

تراجع الذهب اليوم الثلاثاء مع ارتفاع الدولار، بينما ينصب اهتمام المستثمرين على اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي هذا الأسبوع لاستقاء الأدلة على موعد بدء البنك المركزي في تقليص سياسات التيسير النقدي.

وبحلول الساعة الـ06:56 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.1% إلى 1794.68 دولار للأوقية (الأونصة). وهبطت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3% لتسجل 1793.60 دولار، وفقا لوكالة ”رويترز“.

ويبدأ اجتماع مجلس الاحتياطي اليوم الثلاثاء، ويستمر على مدار يومين.

وقالت مارجريت يانج، المحللة في ”ديلي إف.إكس“، لعل السوق استهانت بالأثر السلبي الذي قد يكون للسلالة دلتا على الانتعاش الاقتصادي، والذي يعطي البنوك المركزية مبررا لتأجيل الحد من التيسير.

وأضافت أن أسعار الذهب ستجد مجالا أكبر للارتفاع على المدى المتوسط، إذا واصلت البنوك المركزية سياسات التيسير النقدي.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار 0.1%، وهو ما يزيد تكلفة الذهب على حملة العملات الأخرى.

وفي الغالب، كلما كان الدولار الأمريكي ضعيفا، ارتفع سعر الذهب، وكلما كانت قيمة الدولار أقوى، انخفض سعر الذهب، ولكن الأمر ليس كذلك دائما، بسبب عوامل استثنائية، ففي بعض الأوقات ارتفع الذهب والدولار معا.

ويعد الذهب ملاذا آمنا، وإحدى أهم أدوات التحوط ضد مخاطر التغير في معدل سعر صرف العملات، وأي مخاطر اقتصادية وسياسية، إذ يمكن للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق، شراء الذهب لتغطية المخاطر.

وبالرغم من تغير أسعار الذهب بشكل طفيف ارتفاعا ونزولا بين الحين والآخر، إلا أن قيمته الأكثر ثباتا على المدى الطويل. لكن الذهب مع ذلك، لا يعتبر مولدا للدخل، من وجهة نظر استثمارية، غير أنه مخزن للقيمة.

كما ترتبط أسعار الذهب في كل دول العالم، بالأحداث والتقارير والبيانات الاقتصادية، وكذلك ترتبط بعدد من المؤشرات، منها التضخم والفائدة وعائد السندات والنفط وبيانات النمو والوظائف.

وقال محللون إنه إذا قدمت لجنة السوق المفتوحة صانعة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي مزيدا من التفاصيل بشأن تخفيف إجراءات التيسير النقدي، فإن الذهب قد يختبر مستوياته المنخفضة التي سجلها في يونيو/ حزيران عند 1750- 1770 دولارا.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 25.16 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.5% إلى 2644.19 دولار، ونزل البلاتين 0.6% ليسجل 1057.50 دولار للأوقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر