افتتاح النادي الصيفي الأول المتخصص لأطفال مرضى السكري في طولكرم

1 أغسطس 2021آخر تحديث :
افتتاح النادي الصيفي الأول المتخصص لأطفال مرضى السكري في طولكرم

صدى الإعلام – افتتحت جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اليوم الأحد، النادي الصيفي الأول والمتخصص لأطفال مرضى السكري في طولكرم، تحت شعار “لن يقفل باب مدينتا”، ويضم أكثر من 40 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 13-17 عاما، ويستمر لمدة 10 أيام.

وقال رئيس جمعية أصدقاء مرضى السكري الخيرية في فلسطين محمد بدران، إن هذا النادي الأول من نوعه هو “مبادرة نسعى لتوصيلها لأطفال مرضى السكري لإثبات قدراتهم ومواهبهم من خلال إبراز نشاطاتهم ومهاراتهم“.

وأضاف: “سعينا كثيرا برعاية المجلس الأعلى للرياضة والشباب، أن يكون هناك نادي لأول مرة متخصص لأطفال السكري ودمجهم، نظرا للظروف الحالية على الساحة الفلسطينية وتفاقم جائحة كورونا التي أوجدت نمط الحياة مختلف، متمثل في بيئة سلبية أفرزت سلبيات كثيرة في نمط الحياة لأطفال السكري من الوجبات السريعة والسكريات والجلوس والنوم الطويل والأجهزة الخلوية، دون ممارسة الرياضة والمهارات”، مشيرا إلى أن قسما كبيرا منهم أصبح يعاني من مضاعفات مختلفة، محذرا من ازدياد أعداد المصابين بالسكري من فئة الأطفال، خاصة من النوع الأول.

وأوضح بدران أن إطلاق النادي في هذا الوقت جاء مناسبا مع قرب افتتاح العام الدراسي، خاصة من ناحية الاستيقاظ المبكر، وممارسة العديد من الأنشطة من خلال زوايا الرياضة والألعاب والأشغال اليدوية والتوعية، وبالتالي صقل الطفل مريض السكري وتنمية مهاراته ودعمه نفسيا وإبراز مواهبه، والتخلص من نمط الحياة التي كانت مسيطرة عليه خلال فترة جائحة “كورونا“.

وأكد أن فعاليات النادي تخلو من كلمة “سكري” تشجيعا للأطفال ودمجهم، إضافة إلى وجود أخصائية نفسية وأخصائيات تغذية لمتابعة كل ما يتعلق بصحة الطفل المشارك في النادي.

ولفت بدران أن شعار النادي “لن يقفل باب مدينتنا” يعزز موضوع الانتماء لدى الأطفال والتوعية بما يجري حول القدس وحي الشيخ جراح، وكل ما يتعلق بالتهجير ومحاولة الإبعاد، وطمس الهوية الفلسطينية، خاصة في القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

الاخبار العاجلة