أولتا نابلس تجمعان بين الأكاديمي والمهني

3 أغسطس 2021آخر تحديث :
أولتا نابلس تجمعان بين الأكاديمي والمهني

صدى الإعلام – التفكير في المستقبل والدراسة التي تجمع بين الأكاديمي والمهني هو القاسم المشترك الذي جمع الطالبتين في الثانوية العامة تالا علي محمد حجاب فرع الريادة والأعمال، وميرا زياد محمود الشيب، فرع الاقتصاد المنزلي من مدينة نابلس، كلتاهما حصدت المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى الوطن.

تالا التي حصلت على معدل 99.7  فرع الريادة والاعمال من مدرسة الفاطمية الثانوية للبنات، تقول “أحببت الدراسة في هذا الفرع، كوني أفكر في مستقبل مهني وجامعي من خلال دراسة الاقتصاد اولا، او القانون بشكل ثانوي، رغم بعض الصعوبات التي واجهتني في البداية، اخترت هذا التخصص لأبدع فيه وهو ما حصل فعلا”.

وتتابع “كان اعتمادي بشكل أساسي على المتابعة اليومية في الدراسة، والابتعاد عن الضغط الذي اعتبره سيؤثر نفسيا على الطلبة”.

وتشير الى أن الظروف الصعبة التي تمر بها فلسطين بسبب فيروس “كورونا”، وعدم انتظام التعليم الوجاهي، كان له أثر كبير في نفوس الطلبة، لكن وقوف المعلمات الى جابنا وتواصلهن الدائم معنا ساعدنا لتحقيق النجاح والتفوق، إضافة الى الدعم الذي حظينا به من الأهل”.

وترى الطالبة ميرا زياد محمود الشيب التي حصلت على معدل (98.5) والأولى على فرع الاقتصاد المنزلي من مدرسة نابلس الثانوية الصناعية، أن اختيار الدراسة في فرع مختلف عن المعهود في الأدبي او العلمي، كالاقتصاد المنزلي الذي يجمع بين الجانبين المهني والأكاديمي، خاصة أن سوق العمل يحتاج للتخصصات المهنية.

وتطمح الشيب بدراسة تخصص الديكور أو التصميم الجرافيكي في جامعة النجاح الوطنية.

وتقول “أنصح الطلبة باختيار الفروع التي تجمع ما بين الجانبين المهني والأكاديمي، نظرا لحاجة السوق لذلك، ولارتفاع البطالة بالتخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية”.

أصيبت الطالبة الشيب بفيروس “كورونا” خلال العام الجاري لكنها تؤكد أن عزيمتها وإصرارها على الدراسة وتوفر التعليم الالكتروني ساعدها على متابعتها رغم المرض، وذلك بعد اتباعها نظاما دراسيا لمدة ثلاث ساعات يوميا، والسير وفق منهج لختم المواد خلال فترة العطلة التي تسبق الامتحانات النهائية، اضافة الى الدراسة اليومية والمتابعة المستمرة التي تساعد الطالب على تجاوز الصعوبات.  

يشار الى أن وزارة التربية والتعليم، أعلنت اليوم الثلاثاء، نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام 2021.

وبلغ عدد المتقدمين في كافة الفروع (82924) مشتركا، حيث بلغ عدد الناجحين منهم (59128) بنسبة بلغت 71.37%.

الاخبار العاجلة