انسحاب الجيشين الهندي والصيني من منطقة متنازع عليها

6 أغسطس 2021آخر تحديث :
انسحاب الجيشين الهندي والصيني من منطقة متنازع عليها

صدى الإعلام – أعلنت الحكومة الهندية، اليوم، الجمعة، أنّ الهند والصين سحبتا قواتهما من منطقة شديدة التوتر على حدودهما المتنازع عليها، حيث خاضتا معركة دامية العام الماضي.

والعام الماضي، أرسلت الدولتان النوويّتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم عشرات الآلاف من القوات الإضافية إلى منطقة لاداخ المرتفعة في جبال الهملايا بعد اشتباكات دامية.

لكنّ الجيش الهندي قال إنه عقب محادثات ثنائية، تراجعت قوات البلدين في منطقة غوغرا “على مراحل بطريقة منسقة ويمكن التحقق منها”، خلال اليومين الماضيين.

وقال الجيش في بيان إن “القوات في هذه المنطقة كانت في حالة مواجهة منذ أيار/مايو من العام الماضي. … بهذا، حُل وضع المواجهة في منطقة إضافية تكتسي حساسة أكبر”.

وخاضت القوات الهندية والصينية معركة بالأيدي في وادي غالوان في 15 حزيران/يونيو من العام الماضي، خلّفت ما لا يقل عن 20 قتيلًا هنديًا، وعددًا غير محدد من القتلى في صفوف القوات الصينية.

وأدت التوترات المتزايدة إلى تدهور العلاقات بين البلدين.

فالهند والصين، اللتان خاضتا حربًا حدودية واسعة النطاق في عام 1962، تبادلتا الاتهامات بمحاولة الاستيلاء على أراض على طول حدودهما غير الرسمية، المعروفة باسم خط السيطرة الفعلية.

وأثناء إرسال التعزيزات الضخمة، عقد البلدان جولات متعددة من المحادثات العسكرية والدبلوماسية كان آخرها السبت الماضي.

وقال الجيش الهندي إن جميع الهياكل المؤقّتة التي أقامها الجانبان في منطقة غوغرا قد “تم تفكيكها”، وأضاف أن “هذا الاتفاق يضمن احترام خط السيطرة الفعلية في هذه المنطقة بدقة من كلا الجانبين، وأنه لا تغيير أحادي الجانب في الوضع الراهن”.

في شباط/فبراير، انسحب الجيشان من منطقة متوترة أخرى في بحيرة بانغونغ.

الاخبار العاجلة