معارك طاحنة بأفغانستان وطالبان تسيطر على 3 ولايات

8 أغسطس 2021آخر تحديث :
معارك طاحنة بأفغانستان وطالبان تسيطر على 3 ولايات

صدى الإعلام – تخوض القوات الأفغانية معارك طاحنة ضد مقاتلي حركة طالبان في وسط قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه.، فيما شنت طالبان حملة لاغتيال الطيارين الحربيين. وقد قتل، أمس السبت، ثامن طيار على الأقل.

وسيطرت حركة طالبان، اليوم الأحد، على مدينة قندوز الكبيرة التي أصبحت ثالث عاصمة ولاية يستولي عليها المسلحون خلال 48 ساعة، فيما تحتدم المعارك في عاصمة ولاية رابعة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في قندوز “سقطت قندوز. سيطرت طالبان على جميع المباني الرئيسية في المدينة” التي وقعت ثلاث مرات بأيدي المسلحين منذ 2015.

وفي ساري بول، وهي عاصمة ولاية أخرى في شمال غرب البلاد “دخلت طالبان وسط المدينة” و”القتال مستمر في الشوارع”، وفق النائبة في البرلمان عزيزة جاليس.

وقالت حركة طالبان الأفغانية إنها تشن حملة استهداف وتصفية للطيارين الحربيين الأفغان الذين تلقوا تدريبا أميركيا، وقد قتل، أمس السبت، ثامن طيار على الأقل، كما أعلنت الحركة سيطرتها على ثاني مركز ولاية في غضون يوم

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أفغان، أمس السبت، أن طيارا في سلاح الجو الأفغاني قتل بأحد أحياء العاصمة كابل في تفجير تبنته حركة طالبان، وأضاف المسؤولون أن قنبلة زرعت في سيارة الطيار حميد الله عظيمي انفجرت وهو يقود سيارته.

يأتي ذلك فيما تواصل قوات طالبان التقدم، حيث قال والي عضو مجلس ولاية قندوز ال أمر الدين لفرانس برس إن “قتالا شرسا من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة”، موضحا أن “بعض القوات الامنية انكفأت باتجاه المطار”.

وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في أيار/مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

الاخبار العاجلة