الحرب بأفغانستان: 4 ولايات بقبضة طالبان والقوات الحكومية تتقهقر

8 أغسطس 2021آخر تحديث :
الحرب بأفغانستان: 4 ولايات بقبضة طالبان والقوات الحكومية تتقهقر

صدى الإعلام – واصل مسلحو حركة طالبان، اليوم الأحد، التقدم في مناطق الريف وخوض معارك طاحنة مع الجيش الأفغاني، وحسمت الحركة بعض المعارك لتحقق تقدما وانتزاع المزيد من المدن الكبرى والسيطرة على 4 ولايات في شمال أفغانستان.

وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين إضافيتين، بعدما اجتاح عناصرها معظم مناطق الريف في الشهور الأخيرة، وبذلك، سيطر المسلحون على ما يصل إلى أربع عواصم ولايات منذ، الجمعة، في هجوم سريع يبدو أنه شكّل ضغطا كبيرا على القوات الحكومية.

وأكد نواب وسكان أن مدينتي قندوز وساري بول في الشمال سقطتا خلال ساعات الأحد، من دون أن تسجل أي معارك شرسة. وقال أحد سكان قندوز إن المدينة تشهد “حالة فوضى تامة”.

من جهتها، أكدت طالبان في بيان “بعد قتال شرس سيطر المسلحون على عاصمة قندوز”. وأضافت “سيطر المسلحون أيضا على مدينة ساري بول، بما في ذلك المباني الحكومية وكافة المنشآت فيها”.

وقالت باروينا عظيمي، الناشطة المدافعة عن حقوق المرأة في ساري بول، لوكالة فرانس برس عبر الهاتف أن مسؤولي الحكومة والقوات المتبقية انسحبوا إلى ثكنات تقع على بعد نحو 3 كيلومترات عن المدينة. وأضافت “قدمت طائرة.. لكنها لم تتمكن من الهبوط”.

وتعد قندوز أهم مكسب تحققه طالبان منذ أطلقت هجوما في أيار/مايو، مع بدء القوات الأجنبية آخر مراحل انسحابها من البلاد.

ولطالما كانت هدفا بالنسبة لطالبان التي اجتاح مقاتلوها المدينة في 2015 ومرة أخرى في 2016، لكن من دون أن ينجحوا يوما في السيطرة عليها لمدة طويلة

الاخبار العاجلة