أوكرانيا تستدعي سفير إسرائيل

27 ديسمبر 2016آخر تحديث :
أوكرانيا تستدعي سفير إسرائيل

صدى الاعلام

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، الإثنين، إن وزارة الخارجية الأوكرانية استدعت السفير الاسرائيلي لدى كييف لمناقشة سبب الغاء تل ابيب اجتماع كان مقررا بين رئيسي وزراء الدولتين.

وتشير المصادر الى ان سبب الغاء الاجتماع  تصويت كييف لصالح قرار لمجلس الامن يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

ويمثل استدعاء السفير الاسرائيلي ايلي بيلوتسيركوفسكي إلى وزارة الخارجية في كييف أحدث مناورة دبلوماسية منذ أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يوم الجمعة الماضي يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي ويدعو إسرائيل إلى وقف مثل هذه الأعمال.

وكان من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير جرويسمان إسرائيل بعد غد الأربعاء، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألغى الزيارة بعد تصويت أوكرانيا لصالح القرار.وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إنها تظل ملتزمة بعلاقتها مع إسرائيل رغم هذه الخطوة.

وقال البيان “نحن على ثقة بأن المناقشات الداخلية النشطة والانفعالية في اسرائيل لن تؤثر على العلاقات الودية التقليدية الأوكرانية-الإسرائيلية، القائمة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.واتخذ نتنياهو عددا كبيرا من الإجراءات ردا على ما وصفه مكتبه بالقرار “المخزي” و”السخيف “.

وتم استدعاء سفراء الدول الـ14 الأعضاء بمجلس الأمن التي صوتت لصالح القرار إلى وزارة الخارجية الاسرائيلية أمس الأحد، وحتى سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، دان شابيرو، استدعي للقاء نتنياهو  لمناقشة القرار الوحيد من نوعه للولايات المتحدة بالامتناع عن التصويت، ما سمح بتمرير القرار.

الاخبار العاجلة