قطر تدعو لتسوية سياسية في أفغانستان.. وبلينكن يعرب عن تقديره للشراكة مع الدوحة

13 أغسطس 2021آخر تحديث :
قطر تدعو لتسوية سياسية في أفغانستان.. وبلينكن يعرب عن تقديره للشراكة مع الدوحة

صدى الإعلام -دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الجمعة، الأطراف في أفغانستان، إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، غداة انعقاد اجتماع دولي في العاصمة القطرية الدوحة حول عملية السلام في أفغانستان.

وقال عبد الرحمن: “ندعو جميع الأطراف المشاركة على اتخاذ خطوات أكثر نحو بناء الثقة وتكثيف الجهود، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “نرحب بالنتائج الإيجابية للاجتماع الدولي حول عملية السلام في أفغانستان بالدوحة”.

في السياق، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن تقديره للشراكة الاستراتيجية بين بلديهما.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال البيان: “تحدث وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن اليوم مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للتعبير عن تقديره لشراكتنا الاستراتيجية”.

وأضاف البيان: “شكر الوزير بلينكن الوزير آل ثاني على الدور الرئيسي الذي لعبته قطر في دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية تفاوضية عادلة ودائمة في أفغانستان، وكذلك جهود الولايات المتحدة لتوفير السلامة والأمن للمواطنين الأفغان”.

يشار إلى أن قطر استضافت العديد من الاجتماعات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، والتي أسفرت عن اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأمريكية والدولية من أفغانستان وهو ما بدأ بالفعل في شهر أيار /مايو الماضي. كما استضافت الدوحة محادثات بين الحركة والحكومة الأفغانية.

ودعا اجتماع دولي بشأن الأزمة الأفغانية، عقد أيضا في الدوحة، في بيان ختامي أمس الخميس، إلى ضرورة تسريع عملية السلام في أفغانستان باعتبارها مسألة ملحة للغاية وأساسية للتفاوض على مقترحات ملموسة من طالبان والحكومة الأفغانية واتخاذ خطوات لبناء الثقة وتسريع الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن.

الاخبار العاجلة