الكويت تتجه لخفض الإنفاق بالميزانية العامة 10 بالمئة

17 أغسطس 2021آخر تحديث :
الكويت تتجه لخفض الإنفاق بالميزانية العامة 10 بالمئة

صدى الإعلام – أعلن مجلس الوزراء الكويتي، أنه كلف كافة الجهات الحكومية بخفض الصرف من ميزانية السنة المالية الحالية (2021 ـ 2022)، بما لا يقل عن 10 بالمئة، في محاولة للسيطرة على تفاقم العجز.

وأفاد مجلس الوزراء في بيان عبر صفحته على تويتر، الثلاثاء، أن القرار يأتي استجابة لتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية، بشأن قلة السيولة في الاحتياطي العام وضرورة إيجاد حلول جذرية لمواجهة العجز في الموازنة العامة.

وكلف المجلس الهيئة العامة للصناعة (حكومية)، بدراسة إعادة النظر في لائحة أسعار القسائم التجارية والصناعية، ووافق على إعادة النظر في لائحة أسعار إيجارات وأراضي ومباني أملاك الدولة.

وقرر أيضا تكليف الجهات الحكومية، باتخاذ بعض الإجراءات المتعلقة بالحد من المعارض والمؤتمرات المحلية والخارجية والمشاركة بالتدريب الخارجي.

كذلك، تضمنت القرارات الحد من المهمات الرسمية وتقنين العلاج في الخارج، وغيرها من الإجراءات الكفيلة بترشيد المصروفات، ورفع كفاءة تحصيل الديون الحكومية المستحقة.

كما شملت تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بدراسة مدى إمكانية وقف صرف دعم العمالة الوطنية للعاملين بالقطاع الخاص، لمن يبلغ إجمالي راتبه 3 آلاف دينار (9.99 آلاف دولار) وأكثر.

وتعيش الكويت إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية، بسبب التأثيرات المستمرة لفيروس كورونا، بعد أن تأثرت إيرادات النفط، المصدر الرئيس لأكثر من 90 بالمئة من الإيرادات الحكومية، طوال 2020، فضلا عن الالتزام بتخفيض الإنتاج ضمن اتفاق “أوبك +”.

وحسب بيانات حكومية، سجلت الكويت أكبر عجز مالي في تاريخها خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس/ آذار 2020/ 2021 بقيمة 10.8 مليارات دينار (36 مليار دولار) مرتفعا بنسبة 175 بالمئة على أساس سنوي.

الاخبار العاجلة