أفغانستان: طالبان تسعى لحكومة جامعة وفوضى بعمليات الإجلاء

22 أغسطس 2021آخر تحديث : الأحد 22 أغسطس 2021 - 6:25 مساءً
arzaaq
الشأن الدولي
أفغانستان: طالبان تسعى لحكومة جامعة وفوضى بعمليات الإجلاء

صدى الإعلام – تواصل حركة طالبان في كابل المشاورات لبحث تشكيل “حكومة جامعة”، في وقت لا تزال الفوضى تسود عمليات الإجلاء الضخمة من العاصمة الأفغانية والتي عدها الرئيس الأميركي جو بايدن، “من الأصعب في التاريخ”.

وأظهرت لقطات صورها صحافيون، السبت، جثث ما لا يقلّ عن ثلاثة أشخاص بين حشود كبيرة من الناس خارج مطار كابول، في وقت يحاول الآلاف الفرار من البلاد بشكل يائس بعد استيلاء طالبان على السلطة.

ووصل الرجل الثاني في طالبان الملا عبد الغني برادر، إلى كابل، بعدما أمضى يومين في قندهار، مقر الحركة السابق.

وقال قيادي كبير في الحركة إن برادر الذي كان يرأس إلى الآن المكتب السياسي للحركة في قطر، “سيحضر إلى كابل للقاء قادة مسلحين وسياسيين من أجل تشكيل حكومة جامعة”.

وشوهد قادة آخرون من طالبان في العاصمة الأفغانية في الأيام الماضية، بينهم خليل حقاني أحد أهم المطلوبين في العالم من قبل الولايات المتحدة، التي وعدت بمكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل معلومات تسمح باعتقاله.

ونشرت وسائل للتواصل الاجتماعي مؤيدة لطالبان صورا للقاء بين حقاني وقلب الدين حكمتيار الذي يعتبر أحد أشرس أمراء الحرب في البلاد لقصفه كابل، خصوصا خلال الحرب الأهلية (1992-1996). كان حكمتيار الملقب بـ”جزار كابل”، منافسا لطالبان قبل أن تتولى الأخيرة السلطة بين عامي 1996 و2001.

الاخبار العاجلة