بدءا من الإثنين: 7 مشافي حكومية تمتنع عن استقبال مرضى كورونا

22 أغسطس 2021آخر تحديث :
بدءا من الإثنين: 7 مشافي حكومية تمتنع عن استقبال مرضى كورونا

صدى الإعلام – أعلن مدراء شبع مستشفيات حكومية، مساء اليوم، الأحد، الامتناع عن استقبال المرضى بفيروس كورونا المستجد، بدءا من يوم غد، الإثنين، وذلك في ظل عدم وفاء الحكومة الإسرائيلية ببنود الاتفاقات التي أبرمت مع هذه المشافي لزيادة الميزانية المخصصة لها وعدد الوظائف الطبية فيها على خلفية تفشي جائحة كورونا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم، بمشاركة مدراء المستشفيات الأهلية الإسرائيلية السبع. وخلال المؤتمر، أعلن مدير مستشفى “شعاري تسيدك”، البروفيسور عوفر مارين، أن المشافي ستعلق عملها جزئيا بدءا من يوم الأربعاء المقبل، وستعمل وفقا لنظام الطوارئ – الذي يوازي نطام العمل في أيام السبت.

يذكر أن الحديث يدور عن المستشفيات الأهلية التي تعاني أقسامها من نقص في الميزانيات ونسبة إشغال قصوى في ظل تفشي جائحة كورونا، وهي مستشفى الناصرة – الإنجليزي، والمستشفى الفرنسي، ومستشفى العائلة المقدسة، ومستشفى “هداسا”، ومستشفى “شعاري تسيدك”، ومستشفى “لنيادو” ومستشفى “معيانيه يشوعا”.

وشدد البروفيسور مارين، في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمام مقر وزارة الصحة الإسرائيلية في القدس، على أنه “نحن هنا بعد عدة أشهر من توقيع اتفاقية مع وزارتي المالية والصحة، وقد تم انتهاك هذه الاتفاقية”.

وأوضح مدراء المشافي أن المشافي الحكومية “لا تملك الأدوات للسيطرة على الجائحة والوسائل لإدارة مواجهة الوباء”؛ مشيرا إلى أن هذه التصريحات صادرة عن “سبعة مدراء مستشفيات مروا بأربع موجات من كورونا”.

وقبل نحو أسبوعين، توصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إلى اتفاق مع وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، يقضي بأنه كلما تضاعف عدد مرضى كورونا المسررين في المشافي، تضاف إلى جهاز الصحة 100 وظيفة طبيب، 500 وظيفة ممرض، و200 وظيفة لمعالجين في المهن الداعمة للطب وموظفات إدارة وصيانة.

وكان مدراء المشافي قد شككوا بإمكانية التزام بينيت، بتعهده بزيادة عدد الوظائف في المشافي على خلفية انتشار فيروس كورونا وتوقع الحكومة بمضاعفة عدد الإصابات كل عشرة أيام. وشدد رئيس رابطة الطب الباطني، بروفيسور أفيشاي أليس، أن الأقسام في المشافي مليئة “وتعمل تحت ضغوط تسريح سريع لمرضى بسبب الحاجة إلى إخلاء الأقسام لاستقبال مرضى آخرين. يبدو هذا كخط إنتاج لا ينتهي، وسيارات الإسعاف تقف في طابور أمام غرف الطوارئ”.

الاخبار العاجلة