ضبابية موقف حماس من المشاركة في المجلس الوطني تربك الشارع الفلسطيني

28 ديسمبر 2016آخر تحديث :
ضبابية موقف حماس من المشاركة في المجلس الوطني تربك الشارع الفلسطيني

رام اللهصدى الاعلام-28-12-2016-أكد مصدر فلسطيني مطلع، أنه جرى الاتفاق بين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد وعضو المكتب السياسي لحركة حماس د. موسي أبو مرزوق على هامش لقاء حواري نظم يوم 20/21 ديسمبر الجاري في جنيف على عقد اجتماع للجنة التحضيرية للمجلس الوطني، مشيراً إلى أن حماس وافقت على حضور اجتماع اللجنة التحضيرية .

وشارك في اللقاء عن حركة “فتح” كل من عزام الأحمد، و ناصر القدوة، وعن حركة “حماس” موسى أبو مرزوق وأسامة حمدان، إضافة إلى الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، والأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، وقيس عبد الكريم عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وشخصيات فلسطينية مستقلة.

وقال المصدر، إن أبو مرزوق أبلغ موافقته خلال لقائه مع الأحمد في جنيف على مشاركة حماس في الاجتماع الذي سيعقد الشهر القادم خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كان مستشار الرئيس محمود عباس د. حسام زملط كشف عن أن حركة حماس أبلغت اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني موافقتها الرسمية على حضور اجتماعات اللجنة، مشيراً إلى ان الاجتماع الأول سيُعقد الشهر القادم.

حماس  تتخبط وتنفي مشاركتها في المجلس الوطني

نفت حركة حماس مساء أمس موافقتها على المشاركة في اللجنة التحضيرية لانعقاد المجلس الوطني المقررة الشهر المقبل، وأكدت حماس على لسان حازم قاسم، الناطق باسم الحركة:”ضرورة التزام فتح بجميع اتفاقات المصالحة الموقعة”

واكدت حركة حماس في بيان لها ، موقف الحركة بشأن المجلس الوطني واضح ويتمثل في مطالبتها بضرورة عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير بمشاركة كافة الفصائل والقوى الفلسطيني.

كما أبدى محمود الزهار القيادي في حماس ،رفضه الالتقاء مع “فتح” من أجل المناورة السياسية، مبيناً أنّ المخبارطلوب الآن هو تطبيق ما جرى الاتفاق عليه في مايو 2011 في القاهرة.

ومن جانبه اعتبر وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب اصرار حماس على عدم حضور اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني المناط بها الاتفاق على مكان وزمان وتشكيل المجلس مؤشر لإصرارها على تعطيل تفعيل منظمة التحرير.

ومن الجدير بالذكر ان ،  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قررت مساء امس الثلاثاء ،دعوة اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني لاستكمال عملها بدورة اجتماعات تتيج المجال لجميع القوى المُشاركة في الأعمال التحضيرية وإنجاز جميع الملفات السياسية والتنظيمية والإدارية والمالية الضرورية لعقد دورة للمجلس الوطني ناجحة.

الاخبار العاجلة