تقرير …العملية الديمقراطية مقطوعة بشكل مقصود في غزة

28 أغسطس 2021آخر تحديث :
تقرير …العملية الديمقراطية مقطوعة بشكل مقصود في غزة

صدى الإعلام – حملت انتخابات نقابة المهندسين في الضفة الغربية رسالة واضحة عنوانها الانتصار لنهج الديمقراطية، حركة فتح جعلت من صندوق الاقتراع سبيلا لتداول السلطات كافة أيا كان مستواها، وهي تقبل دائما بنتائج الصندوق، انطلاقا من قاعدة أساسية عنوانها أن الوطن للجميع، بينما تشهد العملية الديمقراطية في قطاع غزة حالة من الاستعصاء بقرار واضح من “حماس”.

منع مقصود من قبل “حماس” لإجراء الانتخابات في غزة

طالب نقيب المحامين جواد عبيدات، حكومة “الأمر الواقع في غزة” بالسماح بإجراء انتخابات نقابة المحامين التي تعقد خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأضاف عبيدات في حديث لـ “الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، اليوم السبت، ان انتخابات نقابة المهندسين جرت في أجواء ديمقراطية نزيهة، والكل ثمن هذا العرس الديمقراطي.

وأوضح أن هناك منعا مقصودا من قبل حركة “حماس” لإجراء الانتخابات في المحافظات الجنوبية، مشيرا الى أن النقابات تقوم بإجراء انتخاباتها بالمحافظات الشمالية في مواعيدها المحددة وفقا للقوانين.

الحالة الديمقراطية في غزة  تشهد حالة من الاستعصاء بقرار واضح من “حماس”

قال رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد اللحام، إن العملية الديمقراطية في غزة ومنذ الانقلاب تشهد حالة من الاستعصاء بقرار واضح من “حماس”، مشيرا إلى ما قامت به عناصرها من اقتحام لمقرات النقابات، ومنع بعضها عن العمل ومصادرة محتوياتها.

وطالب اللحام في حديث لـ “الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، اليوم السبت، حركة “حماس” سلطة الأمر الواقع في قطاع غزة بفتح المجال أمام الحريات وإجراء الإنتخابات كما في الضفة على المستويات كافة، بما في ذلك النقابات، ومجالس الطلبة.

“فتح” تنتصر لنهج الديمقراطية بينما تمنع “حماس” أشكال الانتخابات في غزة

قال أمين سر المكتب الحركي المركزي للمهندسين عمر سلمان، إن حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” انتصرت لنهج الديمقراطية في انتخابات نقابة المهندسين في المحافظات الشمالية، ضمن أجواء نزيهة، بفعل إيمانها بالشراكة والتعددية.

وأضاف سلمان في تصريحات لـ “الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، اليوم السبت، إن فتح لن تحيد عن هذه الطريق، في الوقت الذي تُمنع فيه كافة أشكال الانتخابات في المحافظات الجنوبية لغاية اللحظة.

كما ثمن دور أعضاء المكتب الحركي للمهندسين وكافة الكوادر من مختلف الأقاليم، على جهودهم في دعم الانتخابات، وفوز “فتح” بواقع 11 مقعدا من أصل 15.

العملية الديمقراطية مقطوعة بشكل مقصود في قطاع غزة ومستمرة في الضفة 

أكد الأمين العام لاتحاد عمال نقابات فلسطين شاهر سعد، أن العملية الديمقراطية مستمرة لكافة النقابات في المحافظات الشمالية في مواعيدها المحددة من دون أي عائق، رغم انها مقطوعة تماما في المحافظات الجنوبية بشكل مقصود وعلني، في مخالفة واضحة لكل القوانين.

وأوضح سعد في حديث لـ “الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، أن منظمة العمل الدولية وكافة النقابات والاتحادات الدولية تعلم بممارسات الهيمنة والسيطرة التي تمارسها حماس على كافة المؤسسات في غزة.

ما حدث بانتخابات نقابة المهندسين بالضفة يبعث الأمل باستمرار العملية الديمقراطية

قال وليد العوض، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب: “بعيداً عن ذر الرماد في العيون، ما حدث في انتخابات نقابة المهندسين في الضفة أمر يبعث على الأمل في استمرار  العملية الديمقراطية في النقابات الأمر الذي ندعو له في غزة”.

بدوره قال نعيم مرار، أمين سر مفوضية المنظمات الشعبية إن حركة حماس تمنع الانتخابات بغزة لأنها تخاف من نتائجها، والسبب الآخر هو أن حماس تؤمن بالانتخابات لمرة واحدة، ربما تؤمن حماس بالدكتاتورية وتكميم الأفواه وهذا بالنهاية سيكون “وبال” على رأسها.

وأكد مرار أن شعبنا الفلسطيني سواء كان بغزة أو بالضفة لا يمكن أن يستكن ويقبل بهذا النوع من المهانة وكبت الحريات وسيثور بوجه من يمارس هذه السياسية عاجلا أوآجلا.

الاخبار العاجلة