أريحا: مجدلاني وأبو العسل يفتتحان عيادة أسنان بيت الأجداد

31 أغسطس 2021آخر تحديث :
أريحا: مجدلاني وأبو العسل يفتتحان عيادة أسنان بيت الأجداد

افتتح وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، اليوم الثلاثاء، مشروع عيادة الأسنان الخاصة بمركز بيت الأجداد لرعاية كبار السن التابع للوزارة في المحافظة، التي تم إنشاؤها لخدمة نزلاء المركز بدعم من مجمع عيادات الدكتورة هبة الكفراوي بتكلفة بلغت 40 ألف شيقل.

جاء ذلك خلال حفل أقيم تحت رعاية وزير التنمية في مقر المركز، حضرته مسؤولة ملف المساعدات في الرئاسة اللواء رائدة الفارس، وعدد من رؤساء المؤسسات الحكومية وفعاليات المحافظة والشركاء في مؤسسات المجتمع المدني ورؤساء المجالس المحلية، حيث كرّم الوزير كل الشركاء المساهمين بدعم المركز.

وأكد مجدلاني، في كلمته خلال الافتتاح، وحدة الجبهة الفلسطينية الداخلية لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وقال إن الحكومة تجري المشاورات اللازمة من أجل استحداث المنصة الوطنية الفلسطينية للتضامن الاجتماعي التي ستمكن أي شخص أو مؤسسة من تقديم المساعدة لأي فلسطيني في الشتات أو الأراضي الفلسطينية أو داخل أراضي عام 1948.

وتابع مجدلاني: “بات على الجمعيات الخيرية تصويب أوضاعها القانونية”، داعيا إياها لاستخدام البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية والاستفادة منها، لتسهيل عملية تنسيق المساعدات والخدمات وإحداث أكبر تغطية ممكنة، ومنع الازدواجية، وللرقابة والشفافية والنزاهة.

وأشار إلى أن الوزارة تبذل كل الجهود من أجل دفع مخصصات شراء الخدمة المستحقة للجمعيات الخيرية، وفقا لنظام جديد استحدثته يضمن السرعة والدقة والشفافية، موضحا أن الوزارة حرصت على فتح باب الشراكة مع كل الشركاء المحليين والعرب والدوليين، لمجابهة آثار جائحة “كورونا” والحفاظ على الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية للفقراء وذوي الدخل المحدود.

وشكر الوزير مجدلاني كل الشركاء في الجمعيات الخيرية والمؤسسات كمؤسسة “وافا”، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وجمعية قطر الخيرية، والإغاثة الإسلامية فرنسا، والبنوك الفلسطينية، والقطاع الخاص، وصندوق وقفة عز، والشركاء الدوليين، الذين ساهموا عبر تقديم الخدمات في تخفيف العبء عن الحكومة ودعم جهود التنمية، مثمنا الدور الكبير للجمعيات الخيرية خلال أزمة “كورونا”، حيث كان لها دور بارز في مساندة جهود الحكومة والتعاون لتوفير احتياجات المواطنين، وتقديم الرعاية للفئات الأكثر تهميشا وفقرا.

وسبق افتتاح العيادة، لقاء عقده الوزير مجدلاني في مستهل زيارته مع المحافظ أبو العسل في دار المحافظة، استعرض خلاله الوزير رؤية الوزارة وفلسفتها الجديدة التي تتمثل بنقل الأسر الفقيرة والفئات المهمشة من الاحتياج إلى الانتاج، لمجابهة الزيادة الملحوظة للفقر والتي بلغت نسبتها في الضفة الغربية 114% في حين سجلت نسبة الفقر في قطاع غزة 6%، بفعل إجراءات الاحتلال وآثار جائحة “كورونا”.

وأشاد المحافظ أبو العسل بأداء وجهود وزارة التنمية الاجتماعية وبسلّة الخدمات التي تقدمها الوزارة والبرامج التي تنفذها، لمساعدة وإسناد الأسر الأكثر احتياجا والحالات الإنسانية، مشيرا إلى أن “الأوضاع التي يعيشها أبناء شعبنا اليوم جراء استمرار جائحة كورونا تحتم علينا جميعا تكثيف الجهود وبذل كل جهد ممكن لتوفير احتياجات شعبنا وخدمته على أكمل وجه”.

وفي إطار العمل المشترك مع الشركاء لتوفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، تفقد الوزير مجدلاني والوفد المرافق له، مؤسسة الحاضنة الفلسطينية للطاقة التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس، حيث اطلع من المدير التنفيذي للمؤسسة هاني غوشة على الأدوات المساندة التي تم اختراعها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة (الصم والبكم وذوي الإعاقة الذين يعانون ضمورا في العضلات).

تبع ذلك زيارة تفقدية لمشروع التمكين الاقتصادي (حديقة فنتازيا للتصوير) والذي تم منحه لإحدى النساء التي تعيل أسرتها، حيث مكّن المشروع المستفيدة من توفير احتياجاتها وأسرتها، وقد أعرب الوزير مجدلاني عن سعادته وفخره بإنجازات النساء اللواتي حصلن على المشاريع، مؤكدا مساندة الوزارة لهن لضمان ديمومة المشاريع.

الاخبار العاجلة