الزعنون يشكر برلمانات الدول التي تبنت وصوتت لصالح قرار مجلس الأمن “2334”

29 ديسمبر 2016آخر تحديث :
الزعنون يشكر برلمانات الدول التي تبنت وصوتت لصالح قرار مجلس الأمن “2334”

رام اللهصدى الاعلام-29-12-2016-شكر رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون رؤساء برلمانات الدول التي تبنت وصوتت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي “2334”، بخصوص الاستيطـان الإسرائيلــي في دولـة فلسطـين المحتلـة، الذي تـم إقراره في 23 كانون الأول الحالي، بعد تصويت 14 عضوا لصالحه، وامتناع عضو واحد هو أميركا عن التصويت.

وأوضح الزعنون في رسائل الشكر التي وجهها لرؤساء برلمانات الدول الأربع: ماليزيا، والسنغال، ونيوزيلندا، وفنزويلا، لتقديمها مشروع هذا القرار: أنه وللمرة الأولى منذ 36 عاما يصوت 14 عضوا من أعضاء مجلس الأمن على مثل هذا القرار، بينما يمتنع عضو واحد عن التصويت، داعيا البرلمانات الأربعة للمراقبة العميقة لمدى التزام الحكومة والكنيست الإسرائيليتين بالقرار، واتخاذ الإجراءات الضرورية في حال فشلهما في تحقيق ذلك.

وبين “أنه من بين أمور أخرى فإن القرار دعا العالم بأسره للمشاركة في مراقبة نشاطات الاستيطان الإسرائيلية، ومواجهة تلك النشاطات، كما انه أكد الاعتراف الدولي بأن الاستيطان غير شرعي، وغير قانوني، والاستمرار فيه أصبح غير مقبول، ما يمهد الطريق أمام تحرك دولي دبلوماسي فلسطيني”.

وأشار إلى أن القرار عبّر أيضا عن قلق المجتمع الدولي الشديد بخصوص استمرار الاستيطان الإسرائيلي، لما يشكله من خطر كبير على فرص تحقيق حل الدولتين على أساس حدود 1967.

كما أرسل رسائل شكر وتقدير أخرى إلى رؤساء برلمانات الدول الـ10 الأخرى، التي تمثل حكوماتها في مجلس الأمن في دورته الحالية، والتي أيدت القرار وهي: مصر، والصين، وفرنسا، وروسيا، والمملكة المتحدة، وأنغولا، واليابان، وإسبانيا، وأوكرانيا، وأوروغواي.

الاخبار العاجلة