صفقة الغواصات الأسترالية.. لودريان يهاجم واشنطن وأوروبا تطلب تفسيرا

21 سبتمبر 2021آخر تحديث :
صفقة الغواصات الأسترالية.. لودريان يهاجم واشنطن وأوروبا تطلب تفسيرا

صدى الإعلام – شن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، في نيويورك، هجوما جديدا على الولايات المتحدة بسبب قضية الغواصات الأسترالية، واصفا فسخ أستراليا الصفقة مع بلاده بأنه دليل على تزعزع الثقة بين الحلفاء، معربا عن الأسف لعدم تشاور واشنطن مع باريس وداعيا الأوروبيين إلى “التفكير مليا” بالتحالفات.

وخلال مؤتمر صحافي عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال لودريان إن “الموضوع يتعلق في المقام الأول بانهيار الثقة بين حلفاء، وهذا الأمر، يستدعي من الأوروبيين التفكير مليا”.

وشدد الوزير الفرنسي على أن “الموضوع المطروح اليوم، فضلا عن فسخ عقد صناعي، هو الفسخ القاسي وغير المتوقع وغير المبرر”، معتبرا أن “ما يهم الآن هو أولا وقبل كلّ شيء مسألة انهيار الثقة بين شركاء”.

وأضاف أن “التحالف يعني الشفافية” و”القدرة على الاستشراف” و”التوضيح” و”التحدث مع بعضنا البعض”، و”عدم الاختباء”، و”كل هذا يحتاج إلى توضيح اليوم”.

وندد الوزير الفرنسي مجددا بـ”قسوة الإعلان” الذي أدلى به الرئيس الأميركي جو بايدن، في 15 أيلول/سبتمبر الجاري، والذي كشف فيه النقاب عن ولادة تحالف إستراتيجي بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، كان من أولى ثماره الإطاحة بصفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

الاخبار العاجلة