ترجمة “صدى الاعلام” كيري: نحن فخورين بقرارنا الذي اتخذناه في مجلس الأمن

30 ديسمبر 2016آخر تحديث :
ترجمة “صدى الاعلام” كيري: نحن فخورين بقرارنا الذي اتخذناه في مجلس الأمن

رام اللهترجمة – صدى الاعلام نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية مقابلة أجراها جون كيري مع قناة أمريكية بخصوص موقف واشنطن من قرار مجلس الأمن الخاص بالمستوطنات. بعد إلقاء خطابه حول موقف واشنطن من قرار مجلس الأمن، توجّه جون كيري إلى قناة “إم إس إن بي سي” الأمريكية لإجراء مقابلة وللحديث حول منظور الإدارة الأمريكية الحالية للسلام وللدفاع عن موقف واشنطن من الامتناع عن التصويت في قرار مجلس الأمن الأخير. وفيما يلي أبرز ما قاله كيري أثناء المقابلة:

“نحن فخورين بقرارنا الذي اتخذناه في مجلس الأمن فهذا هو السلوك الصحيح؛ فنحن ندافع عن حل الدولتين ومنظور السلام. المستوطنون الإسرائيليون ينتقلون إلى الضفة الغربية ويجعلون حل الدولتين في غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلا. وقد وأضحت جيدا في خطابي الأرضية التي استندنا عليها في قرارنا في مجلس الأمن” .

وتابع كيري “الاستيطان هو ما يضع إسرائيل في دائرة الخطر، بل ويضع المنطقة بأسرها في خطر. وقد أظهرت في خطابي كيف قامت إدارة أوباما بدعم إسرائيل ماليا وعسكريا وسياسيا عندما تمت مهاجمة إسرائيل”.

واضاف كيري ” لقد دافعنا عن إسرائيل مرارا وتكرارا وهذا ما نفعله الآن. لقد صوتت مصر وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بـ “نعم” للقرار ونحن الوحيدون الذي امتنعنا عن التصويت لأن القرار يحتوي على بعض المسائل التي لم نتفق معها. وبالطبع نحن لم نكن وراء القرار ونحن لم نكلف طرفا ثالثا للقيام بذلك. تلك الأربع دول هي من طرحت مشروع القرار على عاتقها الشخصي، ولم يكن لدي اتصالات بهذه الدول في هذا السياق، ولم أكن أعرف بالأمر. لكن القضية الرئيسية هي التوسع الاستيطاني، فعندما يبني الإسرائيليون المزيد من المستوطنات على أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية فإن مسألة إقامة الدولة المستقلة الحيوية القابلة للحياة ستصبح في غاية الصعوبة”.

وقال كيري ” نحن نحاول وضع خبرتنا الطويلة والدروس التي تعلمناها على الطاولة بطريقة إيجابية من أجل حث الناس على التوقف والتفكير فيما يجري، وإن لم نفعل ذلك وبقينا صامتين فستتواصل تلك سياسية الاستيطان بالتأكيد؛ فقد رأيناها متواصلة على مدار الثمانية سنوات الماضية. وأود أن أؤكد من جديد أن الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت لأنها تحافظ على قيمها ومبادئها ودعمها لحل الدولتين والديمقراطية، وأمن إسرائيل”.

وحول رأي كيري في مواقف ترامب -الرئيس الجديد- قال ” بخصوص مواقف ترامب ومساعديه الداعمة لبنيامين نتنياهو، فليس من وظيفتي الحكم على مرشحي الرئيس الجديد. لقد تعلمت خلال خبرتي الطويلة أن هنالك فرق ما بين التصريحات قبل تولي الحكم وما بعد توليه، فلننتظر ونرى كيف ستجري الأمور، ولن أدحض أية افتراضات الآن.

وعاد كيري للتعليق على قرار مجلس الامن بالقول ” ما فعلناه في مجلس الأمن كان بناء ولصالح إسرائيل والفلسطينيين والمنطقة لتمكينهم من التوصل إلى السلام .. لماذا يحارب الناس السلام! ما يمنع السلام هو الائتلاف الإسرائيلي الذي يصمم على البناء في الضفة الغربية والاستيلاء عليها من أجل الاستخدام الإسرائيلي الحصري. وعلينا أن ننظر إلى هذا الأمر بحذر شديد جدا. لا يمكن للعرب أن يصنعوا السلام مع إسرائيل بعيدا عن السلام الفلسطيني الإسرائيلي. لقد تحدث مع الكثيرين من القادة العرب بخصوص هذا الموضوع.

واستطرد كيري قائلا ” بخصوص جورج ميتشيل الذي قال إن الامتناع عن التصويت خطأ، فإنني اختلف معه وهذه هي وجهة نظره الشخصية. لدينا وجهة نظر مختلفة وعبرت عنها جيدا اليوم. أما بخصوص نقل السفارة الأمريكي من تل أبيب إلى القدس، فإن العالم يعرف جيدا إن هذه القضية تشوبها الكثير والكثير من المخاطر الشكوك بخصوص السيادة وسيكون لذلك تأثير كبير على العالم العربي وخاصة في مسألة السيادة على الأراضي المقدسة والواضع الراهن الذي أوضحته اليوم”.

وختم كيري بالقول ” آمل أن يقوم نتنياهو بما هو صحيح في صالح حل الدولتين، وإن واصلت إسرائيل سياستها الاستيطانية فسيكون وضعها صعب جدا في الساحة العالمية وربما في المنطقة”.

الاخبار العاجلة