انطلاق مهرجان “جرش للثقافة والفنون” في الأردن بدورة استثنائية

Maqel
الشأن المحلي
22 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 11:41 مساءً
انطلاق مهرجان “جرش للثقافة والفنون” في الأردن بدورة استثنائية

انطلقت، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات “مهرجان جرش للثقافة والفنون” في الأردن، تحت شعار “جرش مزينة بالفرح”، في دورة استثنائية مكللة بالاشتراطات الصحية.

ويستمر المهرجان حتى الثاني من تشرين الأول المقبل، متضمنا العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

وافتتح رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة حفل افتتاح فعاليات المهرجان، بحضور نخبة من رجال الدولة والضيوف العرب والمهتمين، بعد غياب قسري العام الماضي (2020) فرضته جائحة “كورونا”.

والمهرجان الذي يحمل هذا العام شعار “جرش مزينة بالفرح” ويتضمن مشاركات فنية تزيد على 70 فنانا أردنيا وعربيا، وفرقا فنية تراثية وفلكلورية أردنية وعربية وعالمية، ومشاركات شعرية وأدبية متنوعة، ما يشكل تحديا كبيرا للقائمين على برامجه.

وقال وزير الثقافة الأردني علي العايد، إنّ الوزارة حريصة على اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة والمحافظة على التباعد الاجتماعي خلال فعاليات.

وأضاف: “حاولنا أن نقيم المهرجان العام الحالي ضمن الاشتراطات الصحية بالتعاون مع مركز الأزمات ووزارة الصحة ولجنة الأوبئة، واتخذنا إجراءات للمحافظة على صحة المشاركين والحضور”.

وقالت إدارة المهرجان، إن التسجيل مرتبط إلكترونيا بمنصة المطاعيم التابعة لوزارة الصحة الأردنية، حيث يسمح لكل شخص فوق سن الثامنة عشرة ومتلقٍ للقاح “كورونا” بشراء تذكرة بحد أعلى.

ويشتمل البرنامج الفكري للمهرجان على مؤتمر نقدي للرواية العربية، وأمسيات شعرية وقصصية متنوعة بحضور 130 مشاركا، إلى جانب 35 شاعرا عربيا منهم عدد من الشعراء المصريين، بالإضافة إلى الاحتفاليات الموسيقية والغنائية والأوبرا والباليه والفنون البصرية المعاصرة والشعبية.

وافتتحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في الساعة التاسعة من مساء اليوم أولى حفلات المهرجان، الذي يقام على المسرح الجنوبي؛ حيث ستقدم باقة من أغنياتها الحديثة والقديمة.

ويحيي نجوم الغناء العربي: نجوى كرم من لبنان، وجورج وسوف وحسين الديك من سوريا، ونبيل سيف من العراق، حفلات غنائية يومية على مدى 11 يوما، في المسرح الجنوبي.

رابط مختصر