مصر تدعو لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وتطالب إسرائيل بالالتزام

24 سبتمبر 2021آخر تحديث :
مصر تدعو لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وتطالب إسرائيل بالالتزام

صدى الإعلام – جدد سفير مصر في فيينا محمد الملا وممثلها أمام المنظمات الدولية، دعوة مصر إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي، مطالبا إسرائيل بالاستجابة للالتزامات الدولية في هذا الشأن

وأعرب الملا  في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر عن سعادته بارتفاع عدد الدول المؤيدة لموقف مصر والمجموعة العربية ودول عدم الانحياز هذا العام ضمن أعمال المؤتمر العام الـ 65 لوكالة الطاقة الذرية وانخفاض عدد الدول المعارضة والممتنعة عن التصويت مقارنة بالأعوام السابقة.

وشدد على ضرورة استجابة إسرائيل لضمانات وكالة الطاقة الذرية وإخضاع جميع منشآتها النووية للتفتيش الدولي ووقف التصعيد والتسلح النووي في المنطقة.

وكانت المجموعة العربية ومجموعة دول عدم الانحياز الأعضاء فى وكالة الطاقة الذرية قد أطلقا اليوم /الخميس/ مبادرة لوقف التسلح النووي في الشرق الأوسط وتطبيق معايير الوكالة على جميع الدول دون استثناء وقد حظيت المبادرة بموافقة الغالبية .

ومن جهة ثانية  ألقى السفير صلاح عبد الشافي سفير فلسطين في فيينا كلمة خلال أعمال المؤتمر، داعيا خلالها إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وقد تضامن معه في نفس الموقف جميع السفراء العرب.

وشدد عبد الشافي على المخاطر الواسعة التي يمثلها البرنامج النووي الإسرائيلي والانحياز الأمريكي السافر للسياسات الإسرائيلية في المنطقة، مشيرا إلى ما أسماه “التستر الدولي” على الخروقات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين .

المصدر: (RT، اليوم السابع)

الاخبار العاجلة