(فانا) تنشر أخبارا قصيرة حول مساهمة المرأة الليبية للدخول في معترك الحياة المعاصرة

1 أكتوبر 2021آخر تحديث :
(فانا) تنشر أخبارا قصيرة حول مساهمة المرأة الليبية للدخول في معترك الحياة المعاصرة

ناقشت وزيرة الدولة لشؤون المرأة مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ملف مشاركة المرأة في الانتخابات.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات د. عماد السايح وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية د. حورية خليفة الطرمال، بحضور عضو مجلس المفوضية رباب حلب،

وتم خلال هذا اللقاء وضع الترتيبات لمشاركة فعالة للمرآة في الانتخابات القادمة يوم 24 ديسمبر القادم.

* * *

الباحثة “منال الخير صالح بيكة” من بلدية غات تتوج بجائزة ليبيا الدولية للإبداع والتميز في مجال البحوث والدراسات والمشاريع للموسم (2021م)

تحصلت الباحثة “منال الخير صالح بيكة” من بلدية غات على جائزة ليبيا الدولية للإبداع والتميز في مجال البحوث والدراسات والمشاريع للموسم (2021).

وعبر المجلس البلدي غات عن تهانيه لهذا التميز والابداع للباحثة ” منال بيكة ” مؤكدا أن تميزها يعد تاج لبلدية غات، وما بها من قدرات وعقول قادرة على الإبداع والعطاء في كل المجالات.. مزيداً من التألق والابداع…… والله ولي التوفيق.

* * *

عضوات المجالس البلدية تعقد ملتقى بقاعة المؤتمرات بمدينة البيضاء لدعم دور المرأة في المجتمع

عقد بقاعة المؤتمرات بمدينة البيضاء ملتقى عضوات المجالس البلدية على مستوى ليبيا لمناقشة دور المرأة الليبية في المجتمع تحت شعار…. معنا من أجل مستقبل أفضل.

وشاركت في الملتقى عضوات المجالس البلديات ونخبة من المشاركين والمهتمين وأعضاء هيئة التدريس للحوار والنقاش حول مشاركة المرأة الليبية في العمل السياسي وسبل النجاح ودورها الهام في تنمية وتوعية المجتمع.

* * *

ورشة تدريبية في اوجله حول ريادة الاعمال النسائية

نظمت بالمركز الثقافي بمدينة اوجلة ورشة تدريبية في اوجله حول ريادة الاعمال النسائية والنشاط التجاري والتمويل المالي للعنصر النسائي والمرأة المنتجة بمشاركة المهتمات بالنشاط الاقتصادي.

وأكد المشرفون على الورشة لمراسل وكالة الانباء الليبية أن هذه الورشة التي تنظم برعاية المجلس البلدي اوجله واشراف عضو المرأة بالبلدية وتديرها مدربات متخصصات تهدف لتفعيل وتطوير الثقافة الاقتصادية لفئة المرأة.

* * *

المجلس البلدي غريان ينفذ دورة تدريبية في مجال التفصيل والخياطة

باشر المجلس البلدي غريان في تنفيذ خطة لتدريب الشباب وخريجي الجامعات في نطاق المجلس البلدي.

حيث نظم بمكتب مركز أعمال غريان للمشروعات الصغرى والمتوسطة دورة تدريبية للشباب الباحثين عن العمل مجاناً بالتعاون مع بعض القطاعات بالبلدية بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع القطاع الخاص.

تم بمشغل الأيادي الذهبية للتفصيل والخياطة تنفيذ دورة تدريبية للفتيات في مجال إعداد نموذج خطة العمل التجاري لرائدات الأعمال اللواتي حضرن الدورة التدريبية المهنية في مجال التفصيل والخياطة النسائية المجموعة الأولى والثانية.

* * *

المشاركة بمعرض المشغولات اليدوية والأعمال المنزلية بمدينة زليتن

قالت عضو المجلس البلدي زليتن “خلود أبوسنينة” أن 21 سيدة شاركت بأعمالها في معرض المشغولات اليدوية والأعمال المنزلية الذي نظم مؤخرا تحت شعار (من بيئتي أستفيد).

وأوضحت “أبوسنينة” في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أنه هناك عدد من الجهات والشركات ستقدم الدعم للسيدات اللاتي لهن أعمال ويحتجن لدعمهم من خلال عرض أعمالهن لغرض التسويق وتخصيص مكان لهذا الغرض، مؤكدة بأن ريادات أعمال من زليتن سيشاركن في معرض طرابلس الدولي خلال شهر نوفمبر الجاري.

…(وال زليتن)…

* * *

اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي تختتم زيارتها لمناطق الجنوب بوقوفها على المشاكل التي تعيق تقديم الخدمات لمواطنيها

اختتمت اللجنة المكلفة من النائب بالمجلس الرئاسي السيد موسى الكوني، للوقوف على المشاكل التي تعيق تقديم الخدمات في مناطق الجنوب، والعاملين بالشركات المتعثرة في كل من غات، العوينات، أوباري، سبها، الشاطي، والبوانيس أعمالها، بلقائها عمداء البلديات المذكورة، الذين وضعوها في صورة الصعوبات التي تعترض الأعمال في القطاعات الخدمية، ومطالبتهم العمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

اللجنة التي ضمت منسقة المجلس الرئاسي لشؤون الجنوب لدى حكومة الوحدة الوطنية السيدة حنان عبد القادر غميض، ورئيس الاتحاد العام لنقابة العمال السيدة نرمين الشريف، بحثت مع المسؤولين في الجنوب تعثر تقديم الخدمات في جميع المجالات، والأوضاع الإدارية، والقانونية، وبيئة العمل، والسلامة، والصحة المهنية للعاملين في القطاعات، ومنها تعثر صرف مرتباتهم بسبب الأوضاع التي عاشتها البلاد خلال السنوات الماضية.

كما التقت اللجنة “حراك مهندسي فزان” لبحث مشاكل البنية التحتية بالمنطقة الجنوبية، الذي طالبوا ضرورة استكمال الطريق الدائري الثاني، لتسهيل حركة التنقل بين مناطق الجنوب والشمال، وصيانة شبكة الصرف الصحي نظرا لأهميتها.

كما بحثت مع عمداء البلديات استئناف عمل المشاريع الزراعية، والمصانع المتوقفة، وتوفير احتياجات القطاع الصحي، حتى يتمكن من تقديم خدمات طبية ذات جودة للمواطنين، والاهتمام بصيانة وإنشاء مدارس نموذجية تساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

وأشادت رئيس اللجنة السيدة حنان غميض، بنتائج الزيارة التي وصفتها بالناجحة، لتحقيقها الأهداف التي انطلقت من أجلها، لتذليل الصعوبات التي تعيق تقديم الخدمات لمواطني مناطق الجنوب، وأعلنت الاستمرار في الزيارات الميدانية للجنوب للمساهمة في تذليل الصعوبات التي تواجهها.

وأشادت في السياق نفسه بدعم السيد النائب موسى الكوني لعمل اللجنة، حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها، ووضعه في صورة أعمالها أولا بأول.

* * *

اختتام الدورة التدريبية لمكافحة سرطان الثدي ببلدية صرمان

-اختتمت ببلدية صرمان صباح اليوم الدورة التدريبية للتوعية التثقيفية لمكافحة سرطان الثدي لطبيبات يمثلن 22 بلدية من بلديات المنطقة الغربية وباطن الجبل.

وأفاد مراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة أن الدورة التي استهدفت ” 52 ” طبيبة حضر انطلاق فعالياتها مدربين من مكتب هيئة الرعاية الصحية الأولية والمركز الوطني لمكافحة السرطان.

وتهدف الدورة التي استمرت ليومين إلى التوعية والتثقيف الصحي للكشف المبكر عن سرطان الثدي ببلديات المنطقة الغربية.

وقدمت خلال هذه الدورة عدد من المحاضرات تحت إشراف عدد من الاستشاريين وهم الدكتور ” نوري العريبي ” والدكتور ” خيري شو ” والدكتورة “سارة نور الدين ” والدكتورة “منيره مصطفي الدغري”.

* * *

وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية تفتتح معرض “ليبيا وإيطاليا: تراث حضاري مشترك”

-افتتحت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية “مبروكة توغي” مساء أمس الأربعاء فعاليات معرض «ليبيا وايطاليا: تراث حضاري مشترك»، والذي نظمته مصلحة الآثار بالتعاون مع السفارة الإيطالية لدى ليبيا، بالسرايا الحمراء بطرابلس.

وحضر حفل الافتتاح وكيل وزارة الخارجية، ورئيس مصلحة الآثار، والسفير الإيطالي جوزيبي بوتشينو، وعدد من السفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في ليبيا، والبعثات الأثرية الإيطالية العاملة في ليبيا، وجمع من المهتمين بالآثار في ليبيا.

وتجولت وزيرة الثقافة في اجنحة المعرض برفقة رئيس مصلحة الآثار والسفير الإيطالي، الذي احتوي لوحات عن فترة العمل المشترك الليبي الإيطالي في مجال الآثار.

* * *

افتتاح المعرض الأول للمرأة في مجال الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي بسرت

نظم فريق الدعم النفس الاجتماعي برعاية بلدية سرت المعرض الأول للمرأة في مجال الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الإبداعية للمرأة تحت شعار “جداريات سرت”.

وتضمن المعرض عرض العديد من اللوحات والرسومات تجاوزت المائة لوحة عبرت عن الطبيعة ومشروع النهر الصناعي، وعن الدمار الشامل للمباني سرت جراء الحروب بالإضافة لجناح للصور الفوتوغرافية التي بها لمسة إبداعية والتي عددها أكثر من مائة وخمسون صورة إبداعية

وأفاد عضو المجلس البلدي سرت مراسل وكالة الأنباء الليبية أن هناك لجنة ستقوم بتقييم المشاركات بالمعرض ومنح جائزة أفضل لوحة وصورة إبداعية وتكلمهم.

* * *

بلدي زليتن ينظم معرض المشغولات اليدوية والأعمال المنزلية تحت شعار ( من بيئتي أستفيد)

بدأت بمدينة زليتن أمس الاثنين فعاليات معرض المشغولات اليدوية والأعمال المنزلية الذي ينظمه المجلس البلدي تحت شعار (من بيئتي أستفيد).

ويهدف المعرض الذي يتواصل حتى الخميس القادم إلى تسليط الضوء على قدرات المرأة وابداعها في إعادة التدوير بالنسبة للكرتون والاعمال الخشبية، وتشجيع الفن والابداع في مجال الخياطة والتطريز.

وأفادت عضو المجلس البلدي “خلود أبو سنينة” مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة، أنه سيتم اختيار بعض الأعمال لتمثيل زليتن بمعرض طرابلس الدولي والذي تم تأجيله لشهر نوفمبر القادم.

***

دورة اعداد القائدة الكشفية التي تنظمها مفوضية الجفرة للكشافة تحت شعار (نحن نبني الزمان)

بدأت ببيت ثقافة الجفرة بمدينة هون دورة اعداد القائدة الكشفية التي تنظمها مفوضية الجفرة للكشافة تحت شعار (نحن نبني الزمان) والتي تستمر حتى 23 من شهر اكتوبر القادم.

وأفاد القائد الكشفي “سليمان محمد امطير” مفوض تنمية القيادات بمفوضية فوج كشاف ودان مراسل وكالة الانباء الليبية أن هذه الدورة متقطعة نظرا لظروف المشاركات وتهدف لتنمية قدرات المرشدات وتأهيل مساعدات في القيادة الكشفية لإعدادهن للمساعدة في بناء وغرس المفاهيم الكشفية للفتيات للمساهمة في المجتمع.

واوضح أن عدد المشاركات 17 قائدة من افواج كشافة هون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء سيتم تلقينهم بالمهام الموكلة اليهن والتعرف على دورهن والاحتياجات وفق الحقيبة التدريبية واحداث تغير في الاتجاهات بما يخدم الذات والآخرين.

***

زرايب العبيد في قائمة جائزة سيف غباش

أعلنت جائزة سيف غباش بانيبال الأدبية للترجمة العربية إلى الإنجليزية عن قائمتها الطويلة لعام 2021م، وضمنها وصول رواية (زرايب العبيد) للأديبة الليبية “نجوى بن شتوان” للقائمة الطويلة التي صدرت عام 2016م عن دار الساقي في بيروت وصدرت ترجمتها الإنجليزية عن منشورات جامعة سراكيوز الأمريكية عام 2020م بترجمة الكاتبة “نانسي روبرتس”. يذكر أن جائزة “سيف غباش بانيبال” للترجمة هي جائزة تقام سنوية انطلقت عام 2006م وتمنح لمترجم أو أكثر عن ترجمة عمل أدبي من العربية إلى الإنجليزية لعمل أدبي كامل من العربية إلى الإنجليزية.

* * *

رئيس مجلس النواب يبحث مع وزيرة الدولة لشؤون المرأة مقترح مشروع قانون حماية المرأة

بحث رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” اليوم الاثنين مع وزيرة الدولة لشؤون المرأة “حورية طرمال ” مقترح مشروع قانون حماية المرأة، ودور مجلس النواب في دعم المرأة.

وتم خلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر رئيس مجلس النواب بحضور مستشار وزير الدولة لشؤون المرأة “أحلام بن طابون”، ومندوب وزير الدولة لشؤون المرأة عن المنطقة الشرقية “أميمة باوي” رؤية المجلس لملف المصالحة الوطنية، بالإضافة إلى مشاركة المرأة الفعالة في هذا الملف.

كما تم مناقشة دور المجلس في ضمان مشاركة المرأة بشكل أكبر علي صعيدي الترشيح والانتخاب.

الاخبار العاجلة