“صدى الإعلام” ترصد ردود فعل أحزاب اليسار الفلسطيني على خطاب كيري

31 ديسمبر 2016آخر تحديث :
“صدى الإعلام” ترصد ردود فعل أحزاب اليسار الفلسطيني على خطاب كيري

رام اللهخاص صدى الإعلام- 31/12/2016 تبيانت ردود فعل أحزاب اليسار الفلسطيني على خطاب “الوداع” لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي ألقاه الأربعاء 28/12/2016، بين مرحب للخطاب، وآخر مستاء من تأخر توقيته بعد الجمود السياسي الذي شهدته القضية الفلسطينية خاصة ملف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى حل للاحتلال الإسرائيلي وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

جبهة النضال: كيري لم يقدم الجديد

قال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني “إن على وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية كيري، تقديم النصائح والإرشادات الى ادارة ترامب ،حتى لا تضيع الوقت كما اضاعه كيري في جولاته المكوكية التي قام بها كممثل عن ادارة اوباما في عملية السلام ، وكانت مجملها مواقف منحازة للاحتلال”.

وأضاف د. مجدلاني إن خطاب كيري لم يقدم شيئا جديدا بل كان عملية تلخيص لمسيرته المنحازة والفاشلة في رعاية عملية السلام .

حزب الشعب: خطاب كيري وداعي ومؤثر إلا أنه متأخر

وصف الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني النائب بسام الصالحي خطاب وزير الخارجية الامريكي “جون كيري”، بأنه وداعي مؤثر خاصة فيما تضمنه من إبراز لمخاطر الاستيطان والاشارة الى القدس الشرقية كجزء من الاراض المحتلة، رغم أن ذلك جاء متاخراَ ولا يبرر غياب اجراءات فعلية من قبل ادارة الرئيس “باراك اوباما” خلال السنوات الماضية ضد سلوك اسرائيل.

وأضاف الصالحي في اتصال هاتفي لغرفة تحرير وكالة”معا”، يقول: “من الواضح ان خطاب كيري يمهد للسعي لاعتماد المبادئ التي وضعها للحل من قبل مؤتمر باريس، وفي هذا الصدد يجب الانتباه الى التفريق الواضح بين الحراك السياسي من أجل حل القضية الفلسطينية بما في ذلك مؤتمر باريس وبين مضامين هذا الحل والتي لا تلبيها المبادئ التي طرحها كيري، وإنما يجب التمسك بقرارات الأمم المتحدة كمرجعية واضحة للحل خاصة تجاه القضايا الاساسية، مثل قضية اللاجئين والقدس ورفض يهودية الدولية”.

وقال الصالحي: “مبادئ كيري لا يجب ان تحكم الموقف الفلسطيني وإنما يجب التمسك بقرارات الأمم المتحدة باعتبارها المرجعية للحل، لا سيما قيام دولة فلسطينية على حدود العام 67 والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية وحل قضية اللاجئين وفق القرار الدولي رقم 194 ورفض يهودية الدولة”.

جبهة التحرير الفلسطينية تحذر من التعامل مع رؤية كيري

قال الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل ابو يوسف، ان القيادة الفلسطينية طالبت المحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في فتح تحقيق حول بناء المستوطنات الإسرائيلية، رغم قرار مجلس الأمن بعدم قانونية الاستيطان الإسرائيلى.

وحذز ابو يوسف من التعامل مع رؤية كيري التي جاء عليها خطابه بديلا عن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطيني، أو اعتمادها مرجعية من مرجعيات الشرعية الدولية، ورفض أي تسويق للإعتراف بيهودية الدولة، أو المس بمكانة القدس العربية الفلسطينية من خلال الدعوة لأن تصبح عاصمة لدولتين، مؤكدا على عدم العودة للمفاوضات بالرعاية الامريكية.

الجبهة العربية الفلسيطنية: خطاب كيري إيجابي لكنه غير متوازن

قالت الجبهة العربية الفلسطينية ان خطاب وزير الخارجية الامريكي تضمن بعض الجوانب الايجابية بتأكيده ان الاستيطان غير شرعي وان القدس الشرقية هي اراضي محتلة عام 1967م.

واوضحت الجبهة ان كيري ورغم بعض الجوانب الايجابية التي تطرق لها في خطابه الا انه لم يكن متوازنا في التعامل مع قضايا الصراع، فكيف يستند الى القرار 181 ليخلص الى التأكيد على يهودية الدولة دون ان يخلص الى النتائج الاخرى للقرار ذاته، معتبرا ان القدس عاصمة لدولتين، متناسيا ما اكده بانها من الاراضي التي احتلت عام 1967م، مما يعني ان القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقالت الجبهة ان كيري تجاوز في خطابه موضوع اللاجئين، ولم يتطرق الى القرار 194 الذي يضمن عودة اللاجئين الى اراضيهم التي هجروا منها وتعويضهم عما لحق بهم من ضرر.

المبادرة: خطاب كيري وصف الحكومة الإسرائيلية بالشكل الصحيح

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي ، ان خطاب وزير خارجية الولايات المتحدة تضمن وصفا صحيحا و غير مسبوق للحكومة الاسرائيلية باعتبارها الاكثر تطرفا و يمينية و أن سياستها الاستيطانية تقتل فرص السلام و تستهدف منع قيام دولة فلسطينية من خلال الاستيطان و الضم و مواصلة الاحتلال و الاستيلاء على ما يسمى بمناطق سي  و أن البديل الوحيد لحل الدولتين هو الدولة الواحدة أو الاستمرار بالاحتلال و نظام الفصل وأنه لا حل الا بزوال الاحتلال و الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الحرية و الكرامة.

و أضاف البرغوثي من ناحية اخرى ان المقترحات و المعايير التى طرحها كيري كإطار للحل خاطئة و متناقضة اذ لا يمكن المطالبة بانهاء الاحتلال بالكامل و السماح باستيلاء اسرائيل على اجزاء من الاراضي المحتلة بحجة الامن.

و أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية رفض الشعب الفلسطيني لبعض ما ورد في خطاب كيري اليوم حول الاعتراف بيهودية اسرائيل مؤكدا ان الاصرار على اعطاء الطابع الديني لها يعني التنكر لتاريخ وحقوق الشعب الفلسطيني و حقوق أبنائه الصامدين رغم التمييز العنصري في اراضي 1948 .

الديمقراطية تثني على خطاب كيري

أثنى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد على الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية الاميركي في خطاب الوداع ، من نشاطات اسرائيل الاستيطانية غير الشرعية وغير القانونية والتي تدمر كل فرص التسوية السياسية للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

ودعا تيسير خالد الى التمييز بين الانتقادات الواضحة والصريحة، التي وجهها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لسياسة حكومة تل أبيب وممارسات المستوطنين وبين المقترحات التي تضمنها إطار الحل، التي ابتعد فيها جون كيري عن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وخفض من خلالها سقف الحقوق الوطنية.

الشعبية تحذر

حذّرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من التعامل مع رؤية كيري التي جاء عليها خطابه بديلاً عن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطيني، أو اعتمادها مرجعية من مرجعيات الشرعية الدولية.

وعبّرت الجبهة عن رفضها المطلق لما جاء في هذه الرؤية من مسٍّ خطير بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي شردوا منها عام 1948 وفق القرار 194، واعتماد التعويض والتوطين حلاً بديلاً لقضيتهم، كما ترفض أي تسويق للإعتراف بيهودية الدولة الصهيونية، أو المس بمكانة القدس العربية الفلسطينية من خلال الدعوة لأن تصبح عاصمة لدولتين.

 

 

الاخبار العاجلة