أبرز الهجمات التي شهدها الأردن في السنوات الأخيرة

21 يونيو 2016آخر تحديث :
أبرز الهجمات التي شهدها الأردن في السنوات الأخيرة

الاردن 21-6-2016

تعرض الأردن إلى هجمات دامية واشتباكات مع مجموعات متطرفة في السنوات الأخيرة، كان آخرها هجوم فجر الثلاثاء على جنود على الحدود مع سورياوأوقعت تلك الهجمات ضحايا بين المدنيين والعسكريين وأجانب كانوا في زيارة أو عمل إلى الأردن.

وفي ما يلي أبرز تلك الهجمات:

1.هجوم البقعة

في السادس من يونيو الجاري هاجم مسلح مركزا للمخابرات الأردنية قرب مخيم البقعة شمال عمان، وأوقع الهجوم 5 قتلى من عنصر المخابرات. وخلال اليوم ذاته استطاعت الأجهزة الأردنية بالتعاون مع مواطنين إلقاء القبض على الفاعل، وقالت إنه معروف بتأييده لجماعات متطرفة.

2. خلية إربد

وفي الثاني من مارس 2016، قتل ضابط أردني و7 متشددين وأصيب آخرون، في عملية أمنية بمدينة إربد شمالي البلاد.

وقال رئيس الوزراء الأردني وقتها عبد الله النسور:” إن عناصر الخلية الإرهابية مرتبطة بتنظيمات إرهابية كانت خططت للتعدي على أمن الوطن والمواطنين”.

3. هجوم مركز التدريب

وفي التاسع من نوفمبر عام 2015، أقدم ضابط أردني على إطلاق النار على إطلاق النار في مركز تدريب للشرطة في الموقر قرب العاصمة عمان، وأسفرت العملية عن مقتل 6 أشخاص من بينهم أميركيان وجنوب إفريقي والجاني.

وقد ذكرت مصادر أردنية حكومية في حينها أن الواقعة عمل فردي لا يحمل أي أبعاد سياسية.

4. استهداف السياح

وفي سبتمبر 2006، استهدف شخص في حادثة إطلاق نار في عمان عددا من السياح، وقتل في الهجوم سائح بريطاني وإصابة 5 آخرين من بينهم بريطانيتان وهولندي وأسترالية ونيوزلندية، بالإضافة إلى أحد الأدلاء السياحيين.

5. تفجيرات عمان:

في الـ9 نوفمبر من عام 2005 وقعت سلسلة هجمات الأعنف في تاريخ الأردن الحديث، واستهدفت فنادق في العاصمة عمان، وأسفرت عن مقتل 57 شخصا، سقط معظمهم أثناء حفل زفاف بأحد الفنادق، وتبنى الهجوم تنظيم القاعدة في العراق بزعامة الأردني أبو مصعب الزرقاوي، الذي قتل لاحقا في قصف أميركي في العراق.

المصدر – سكاي نيوز

الاخبار العاجلة