لقاء بين طالبان ومسؤولين أوروبيين وأميركيين في الدوحة

arzaaq
الشأن الدولي
12 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 7:11 صباحًا
لقاء بين طالبان ومسؤولين أوروبيين وأميركيين في الدوحة

صدى الإعلام – يلتقي وفد من حركة طالبان مع مسؤولين أوروبيين وأميركيين في الدوحة اليوم، الثلاثاء، وفق ما أعلن، أمس، أمير خان متّقي، وزير الخارجية في حكومة الحركة الإسلامية المتشدّدة الساعية إلى كسر عزلتها الدولية.

ويأتي هذا اللقاء في وقت تسعى فيه طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان، والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية وتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها.

واستنكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، عدم التزام طالبان بتعهّداتها حول حقوق المرأة الأفغانية، ودعا العالم إلى ضخّ السيولة في البلاد لتجنّب انهيارها اقتصادياً.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، إنّ مسؤولين أميركيين وأوروبيين سيلتقون ممثّلين عن السلطات الجديدة في أفغانستان، لإجراء محادثات بوساطة قطرية في الدوحة.

وأضافت أن الاجتماع من شأنه أن “يتيح للجانب الأميركي والأوروبي معالجة قضايا”، تشمل توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء وتجنّب تحوّل أفغانستان إلى ملاذ للجماعات “الإرهابية”.

وقالت مصرالي إن اللقاء “غير الرسمي سيجرى على المستوى التقني ولا يشكل اعترافا بـ’الحكومة الانتقالية’

وعقدت طالبان، يومي السبت والأحد الماضيين، اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر. وإلى الآن لم يعترف أي بلد بشرعية حكم طالبان في أفغانستان.

وكان وزير الخارجية في حكومة طالبان، أمير خان متقي، قد أعلن أمس أن وفداً من الحركة سيلتقي في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، مسؤولين من الاتحاد الأوروبي.

وقال متقي، وفق ترجمة فورية إلى الإنكليزية لكلمة ألقاها باللغة البشتونية، إنه “نريد علاقات إيجابية مع كل العالم. ونؤمن بعلاقات دولية متوازنة. ونعتقد أن العلاقات المتوازنة من الممكن أن تنقذ أفغانستان من عدم الاستقرار”.

كلمات دليلية
رابط مختصر