انتخابات العراق.. احتمال وقوع اشتباكات بين فصائل موالية لطهران

arzaaq
الشأن العربي
15 أكتوبر 2021آخر تحديث : الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 10:09 مساءً
انتخابات العراق.. احتمال وقوع اشتباكات بين فصائل موالية لطهران

صدى الإعلام – أثارت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق، مخاوف من احتمال اندلاع اشتباكات بين فصائل شيعية، موالية لإيران، ترفض التخلي بسهولة عن النفوذ الكبير الذي اكتسبته خلال السنوات الماضية، ما دفع الرئاسة العراقية ومجلس القضاء الأعلى في البلاد، التحذير، الجمعة، من أي تصعيد يمسّ السلم والأمن المجتمعي.

جاء ذلك في بيان مشترك للرئيس، برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، بعد تصاعد وتيرة التوتر وِالمخاوف من اندلاع أعمال عنف على خلفية اعتراض قوى وفصائل شيعية متنفذة على النتائج الأولية للانتخابات.

ودعا البيان، جميع الأطراف في البلاد إلى تبني “موقف وطني مسؤول يأخذ في الاعتبار المصلحة العليا للبلد، والتزام التهدئة وتغليب لغة العقل وتجنّب أي تصعيد قد يمس السلم والأمن المجتمعي”.

وقال: “الانتخابات استحقاق وطني ومسار ديمقراطي سلمي للرجوع إلى المواطنين وخياراتهم، وضرورة تحقيق ثقة العراقيين بالعملية الانتخابية لتكون معبّرة عن إرادتهم الحقيقية”.

وأشار إلى أن الاعتراضات على سير العملية الانتخابية ونتائجها، ستكون “مقبولة ضمن السياق القانوني والتعامل معها يكون وفق الدستور والقانون ليكون الفيصل”.

وتابع البيان: “دعم صالح وزيدان لمفوضية الانتخابات والهيئة القضائية المُختصة لمتابعة هذا الملف، والحرص والجدية التامة بالنظر في الشكاوى والطعون على العملية الانتخابية، بمهنية عالية وبمسؤولية وحيادية تامة”.

رابط مختصر