اليسار الفلسطيني يرفض فدرالية ابو مرزوق

1 يناير 2017آخر تحديث :
Deputy Hamas leader Moussa Abu Marzouk speaks during an interview with The Associated Press in Damascus, Syria, Saturday, Nov. 08, 2008. Abu Marzouk on Saturday announced that his group would boycott this weekend's Palestinian reconciliation talks with rival Fatah. Abu Marzouk told The Associated Press that Fatah had reneged on a pledge to release Hamas prisoners it holds ahead of the dialogue, prompting the boycott. He acknowledged that many issues had been settled but that the prisoners issue was too important to disregard. (AP Photo/Bassem Tellawi)
Deputy Hamas leader Moussa Abu Marzouk speaks during an interview with The Associated Press in Damascus, Syria, Saturday, Nov. 08, 2008. Abu Marzouk on Saturday announced that his group would boycott this weekend's Palestinian reconciliation talks with rival Fatah. Abu Marzouk told The Associated Press that Fatah had reneged on a pledge to release Hamas prisoners it holds ahead of the dialogue, prompting the boycott. He acknowledged that many issues had been settled but that the prisoners issue was too important to disregard. (AP Photo/Bassem Tellawi)

رام اللهصدى الاعلام لقيت تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق ودعوته الى الفدرالية بين الضفة وغزة ؛لقيت معارضة شديد بدأتها فتح على لسان الناطق باسمها اسامة القواسيمي ،فضلا عن الموقف الموحد لليسار الفلسطيني رفضا لطرح الفيدرالية.

 واعتبر النضال الشعبي  أن “طريق إنهاء الانقسام واضحة وطرح الفدرالية ترسيم للانقسام” فيما قال حزب الشعب” نرفض بشدة الدعوة لحكومة فدرالية وندعو للتراجع عنها .واعتبرت الجبهة الديمقراطية الحديث عن “حكومة فيدرالية بين الضفة وغزة وهم وتقاسم لمصالح فئوية سخيفة” .اما الشعبية فرات أن  المطروح  ” خطير  جدا ويضرب مشروع الدولة الفلسطينية ” .

وفيما يلي مواقف اليسار الفلسطيني من “فيدرالية ابو مرزوق ” : 

النضال الشعبي طريق إنهاء الانقسام واضحة وطرح الفدرالية ترسيم للانقسام

قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على موقعها الاكتروني الرسمي إن البحث عن حلول جذرية لحالة الانقسام الفلسطيني، في ظل المتغيرات الدولية التي تعصف بالعالم والمنطقة، وكذلك تحديات المرحلة في مواجهة تعنت حكومة الاحتلال، ومحاولة تمرير مخطط دولة غزة وحكم ذاتي في الضفة، تتطلب العمل على وحدة الصف الفلسطيني .

وأضافت الجبهة طريق انهاء الانقسام واضحة تبدأ بالتحلي بالإرادة السياسة الصادقة والمشاركة في صنع القرار، وتطبيق الاتفاقيات الموقعة، عبر الانتخابات الرئاسية والتشريعية، كمدخل أساسي نحو إعادة الوحدة، أما بخصوص ما جاء على لسان موسى ابو مرزوق خلال مقابلته على فضائية الغد مساء أمس الجمعة، حول الفيدرالية، فهو هروب من استحقاقات المصالحة الوطنية، وتعقيد الامور وخلط الاوراق داخليا في ظل الحاجة الى وحدة موقف فلسطيني حول العديد من القضايا التي تواجهه قضية شعبنا .

وأضافت الجبهة المسألة ليست مسميات أو بحث عن أشكال للحكم لشعب مازال تحت الاحتلال، بل هي مسألة وجود وترسيخ وحدة وطنية، الاصل هو البحث بصيغة للخروج من حالة الانقسام وليس البحث عن اشكال حكم أو صيغ في الوقت الذي يجب الدعوة إلى استكمال بناء نظام سياسي تعددي وديمقراطي.

مشيرة أنه لم يحن الوقت لطرح افكار حول الفدرالية او غيرها من الصيغ بعد، وأن على حركة حماس أن تكون اكثر واقعية بالطرح السياسي نحو ارادة حقيقية لتنفيذ الاتفاقيات، والدخول إلى البيت الشرعي الفلسطيني عبر المشاركة بالمجلس الوطني.

العوض: نرفض بشدة الدعوة لحكومة “فدرالية” وندعو للتراجع عنها

قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، إن الحزب يرفض بشدة خيار اللجوء لتشكيل حكومة فيدرالية بين الضفة وغزة وفقاَ لما جاء على لسان الدكتور موسى ابو مرزوق خلال مقابلته على فضائية الغد مساء أمس الجمعة.

وعبر العوض في تصريح صحفي،  اليوم السبت، عن استغرابه لهذه الدعوة التي تأتي في وقت يحتدم فيه الصراع مع الاحتلال ميدانياَ كما وفي كافة المحافل الدولية، حيث يتجه العالم أجمع لإدانة الاستيطان وتأييد حق شعبنا في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفقاَ لقرار الأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012 .

وأضاف يقول:”إن هذه الدعوة تشكل أيضاَ مساساَ خطيراَ بأهداف شعبنا الفلسطيني المتمثلة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم وفرصة يستخدمها الاحتلال في حججه الواهية لرفض إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، خاصة وأن هناك دعوات إسرائيلية تتصاعد مؤخراَ لان تكون الدولة الفلسطينية في قطاع غزة بينما يقام نظام حكم ذاتي في الضفة الفلسطينية بعد ضم أجزاء واسعة منها”.

وبينما دعا العوض موسى ابو مرزوق وحركة حماس للعودة عن هذه الدعوة  المقلقة، والتوجه الجاد من قبل الجميع نحو إنهاء الانقسام وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، أكد في ختام تصريحه أن حزب الشعب يرى أن إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة ليس أمراَ مستحيلاَ، وجدد في هذا السياق دعوة الحزب لتشكيل المجلس التأسيسي لدولة فلسطين، بما يحقق غرضين أساسين، الأول: يتمثل في مشاركة الجميع ببناء مؤسسات الدولة، والثاني التأكيد للعالم أجمع بأننا ماضون باتجاه تكريس مؤسسات دولة فلسطين المستقلة  وعاصمتها القدس.

تيسير خالد : الفيدرالية بين الضفة وغزة وهم وتقاسم لمصالح فئوية سخيفة

قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) في تعليق له على دعوة الدكتور موسى أبو مرزوق تشكيل حكومة فيدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة لمعالجة كارثة الانقسام الاسود المدمر:

فوجئت كما فوجيء غيري بالحديث المنسوب إلى الدكتور موسى ابو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) في لقاء تلفزيوني مع فضائية “الغد” والذي قال فيه: “اذا كان الامر سيستمر على حالة الانقسام فأن الحكومة الفدرالية ستكون حلاً من الحلول الممكنة والفدرالية أفضل من الانقسام”.

وأضاف بأن ما جاء في حديث الدكتور ابو مرزوق خطير وأن خطورته تكمن في أنه يروج لوهم بوجود دولة قائمة في غزة ودولة قادمة في الضفة فضلا عن كونه يأتي في ظل انجازات فلسطينية على الصعيد الدولي عبرت عن نفسها بقرار الجمعية العامة رقم 67/19 واعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 مثلما عبرت عن نفسها باعتراف قرار مجلس الامن 2334 بوحدة أراضي دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران كذلك بما فيها القدس ، وبانه يفصح عن خلفية سياسية تعطي الاولوية في معالجة الانقسام لتقاسم النفوذ وللمصالح الفئوية السخيفة .

وتساءل تيسير خالد في مدونته عن مقر هذه الحكومة الفيدرالية او العاصمة المشتركة المؤقته لدولتي فلسطين، هل تكون في رام الله ام في غزة بانتظار تحرير القدس ونقل العاصمة اليها في مستقبل الأيام .

الشعبية: الحديث عن”فيدرالية” بين غزة والضفة خطير ويضرب مشروع الدولة الفلسطينية

حذر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومسؤول فرعها في قطاع غزة، جميل مزهر، من خطورة الحديث عن إقامة “حكومة فيدرالية” كحل من الحلول الممكنة في ظل استمرار الانقسام الداخلي الفلسطيني، معتبرة ذلك ضربة لمشروع الدولة الفلسطينية.

وجاءت تصريحات مزهر تعقيباً على تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، في مقابلته مع قناة “الغد” يوم أمس الجمعة، التي اعتبر خلالها أن الحكومة الفيدرالية حلّاً ممكناً في حال استمر الانقسام الداخلي.

واعتبر مزهر الحديث عن حكومة فيدرالية هو تكريس للأمر الواقع وتعميق للأزمة الفلسطينية والانقسام، وقال في حديثٍ له مع القناة ذاتها “الغد”: إنّ طرح حديث من هذا النوع، هو أمر خطير، مُحذّراً كذلك من استمرار الوضع على ما هو عليه في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، وأن تكون الحكومة الفلسطينية بمثابة طربوش لإدارة الانقسام وليس لإدارة وطن ودولة.

وأضاف “هذا الحديث هو هروب من استحقاق جدي وهروب من إنهاء الانقسام والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تعاجل الأزمة وتوحد المؤسسات الوطنية وتحضر للانتخابات الرئاسية والتشريعية وتعمل على إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وهو الأمر الذي تم الاتفاق عليه في القاهرة بين الفصائل”

وتابع “الهروب من ذلك والحديث عن اتحاد فدرالي أمر خطير ويضرب فكرة الدولة الوطنية الفلسطينية”، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يناضل ويسعى لتحقيق حلم الدولة الفلسطينية وهو بحاجة لتوحيد طاقاته ومواقفه في إطار رؤية فلسطينية لمواجهة الاحتلال.

الاخبار العاجلة