تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واستيلاء على أراض واقتحام للأقصى

Maqel
انتهاكات واستيطانرئيسي
30 نوفمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 11:36 مساءً
تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واستيلاء على أراض واقتحام للأقصى

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي السياق، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بالاختناق في نابلس، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 مواطنًا من عدة محافظات. واقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وأدّوا طقوسًا تلمودية بحماية قوات الاحتلال قرب قرية اللبن في نابلس، كما هدمت جرافات الاحتلال منزلاً في سلوان وأجبرت مواطنًا على هدم منزله في جبل المكبر. وصادقت سلطات الاحتلال على قرار بالاستيلاء على أراضٍ جنوب نابلس وأخطرت بالاستيلاء على أرض في بيت جالا.

3 إصابات بالرصاص المعدني وعشرات بالاختناق في نابلس

ففي محافظة نابلس، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال ومستوطنين لمقام يوسف شرق نابلس.
وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لـ “وفا”، بأن الطواقم تعاملت مع ثلاث إصابات بالمطاط إحداها بالصدر ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما أصيب 33 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية في المدينة ومحيط مقام يوسف، تمهيدًا لاقتحام مئات المستوطنين.

اعتقال 17 مواطنًا من عدة محافظات في الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 مواطنًا من عدة محافظات في الضفة الغربية.

ففي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد عطا الله أبو عيد من قرية بدّو، وسلمت الأسير المحرر محمد شماسنة من بلدة قطنّة بلاغاً لمقابلة مخابراتها، فيما أوقفت مركبة الشاب أسعد داري (25 عاما) من العيسوية وسلمته استدعاء للتحقيق بمركز شرطة الاحتلال.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشابين صبري موسى جبريل (30 عامًا)، من بلدة تقوع شرق المحافظة، ومحمد جبر جاد الله (23 عامًا)، من منطقة الزيتونة في مدينة بيت جالا غربًا، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما. كما احتجزت قوات الاحتلال الطالب بهاء جمال تعامرة (17 عامًا)، أثناء عودته من مدرسته في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان خلال اقتحام بلدة سلواد شرق المحافظة، وهم: محمود ماهر حماد، وعبد الرحمن طالب حماد، ومحمود وائل حماد، كما اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة كفر نعمة غربًا بعد اقتحامها، وهم: أحمد زيدان، وعبود أبو عادي، وسامح عبده.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين خلال حملة دهم وتفتيش نفذتها في المحافظة، وهم: الأسير المحرر محمود الحداد من مدينة الخليل، الشاب محمد زياد البو من بلدة حلحول شمال المحافظة، الأسير المحرر معين محمد بدوي الزهور من بلدة بيت كاحل شمال غرب المحافظة، والأسير المحرر معتصم محمد فرج عبيدو التميمي (31 عامًا). وداهمت منزل الأسير حجازي علي الجدع القواسمة (37 عامًا) في حي أبو كتيلة بالخليل، واستولت على مركبته.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد إياد ربايعة بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة ميثلون جنوب المحافظة، فيما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري جنوب جنين، خاصة في محيط بلدات يعبد وعرابة ومركة.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين: معتز مراعبة من بلدة كفر ثلث جنوب قلقيلية، ومتيم خلدون رضوان، أثناء مرورهما عن حاجز عسكري طيار نصبه الاحتلال على الطريق الواصلة بين مدينتي قلقيلية ونابلس.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المدخل الرئيس لخربة “يرزا” شرق مدينة طوباس.
وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات: إن الاحتلال وضع حاجزا طيارا على مدخل الخربة، ومنع المواطنين من الدخول والخروج منها.

الاحتلال يهدم منزلاً في سلوان ويجبر مواطناً على هدم منزله في جبل المكبر

وفي القدس المحتلة، هدمت جرافات سلطات الاحتلال منزل المواطن محمد فايز زيتون في حي بئر أيوب في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما أجبرت سلطات الاحتلال، المواطن أمير ربايعة من سكان بلدة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة، على هدم منزله.

الاستيلاء على أراضٍ جنوب نابلس وإخطار بالاستيلاء على أرض في بيت جالا

وصادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على قرار بالاستيلاء على أراضٍ في قريتي قريوت والساوية جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن سلطات الاحتلال صادقت على القرار، الذي بموجبه سيتم الاستيلاء على مساحات من الأراضي في القريتين، وتحويلها من أراضٍ زراعية إلى مناطق سكنية استيطانية ومرافق عامة وطرق لمستوطنة “عيليه” المقامة على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين في اللبن الشرقية، والساوية، وقريوت، وتلفيت.

كما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارًا للاستيلاء على أرض تبلغ مساحتها دونمان ونصف الدونم في مدينة بيت جالا، لصالح التوسّع الاستيطاني في المنطقة.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لمراسلنا، أن سلطات الاحتلال وزّعت إخطارًا يقضي بالاستيلاء على الأرض التي تقع عند المدخل الغربي لبيت جالا، مشيرًا إلى أنها تستهدف توسيع الشارع الموصل إلى ما يسمى “طريق الأنفاق” ومستوطنة “هار جيلو” المقامة على أراضي بيت جالا والولجة.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويستفزون المواطنين في البلدة القديمة

واقتحم 301 مستوطن المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، فيما أغلقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باب المغاربة أحد أبواب “الأقصى”.

وشهدت البلدة القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة، وتضييقا على المواطنين والمصلين من قبل عناصر شرطة الاحتلال.

كما نفذ مستوطنون مسيرة استفزازية في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس، وصولاً إلى الحائط الغربي للمسجد الأقصى، وانتشرت قوات الاحتلال في البلدة القديمة، وفتشت شبانًا في طريق الواد.

كما قام مستوطنون باستفزاز أهالي حي الشيخ جراح المهددين بالتهجير، وحاولوا وضع شمعدان على جدران منزل عائلة الكرد في حي الشيخ جراح، واستفزوا أهالي الحي بعزف موسيقى أمام منزل العائلة، وأتلفوا رسومات قام الأهالي برسمها على جدران البيوت المهددة بالتهجير في الحي.

وفي محافظة نابلس، احتشد عشرات المستوطنين قرب منطقة الجسر على طريق رام الله- نابلس، في قرية اللبن الشرقية، جنوب المحافظة، وأشعلوا شمعداناً وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة، بحماية قوات الاحتلال.

رابط مختصر