طولكرم:  منتدى تنمية القطاع  الزراعي يعقد ورشة عمل  حول الاستراتيجية الزراعية للعام 2017

3 يناير 2017آخر تحديث :
طولكرم:  منتدى تنمية القطاع  الزراعي يعقد ورشة عمل  حول الاستراتيجية الزراعية للعام 2017

طولكرم -صدى الإعلام-  عقد منتدى تنمية القطاع  الزراعي وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر ورشة عمل للحديث عن الاستراتيجية الزراعية للعام 2017 ووضع خطة عمل للمنتدى للعام الجديد، بمشاركة نائب المحافظ مصطفى طقاطقه،ومنسق المنتدى عاهد زنابيط وعضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت وعدد من ذوي الاختصاص والباحثين  بالقطاع  الزراعي ومجموعة من المزارعين .

وشدد طقاطقة على أهمية وضع تصورات وتوصيات تنهض بالواقع الزراعي بمحافظة طولكرم والتي تعد من أهم المحافظات الزراعية على مستوى الوطن، وتحديداً في ظل ازدياد الإنتهاكات الإسرائيلية ومصادرة  الأراضي والاعتداء على المزارعين ، منوها الى حرص المحافظ أبو بكر  على دعم قطاع الزراعة والمزارع الكرمي من خلال توفير الدعم اللازم لهم للحفاظ على المنتوج الزراعي، بالشراكة والتعاون مع مديرية زراعة طولكرم والمؤسسات والجمعيات ذات العلاقة والجهات المختصة بهذا القطاع .

15841677_10211867693111406_1374379180_n

من جانبها أشارت د. سهام  ثابت الى ضرورة إنشاء صندوق تأمين للمزارع بما يضمن ايجاد التعويض اللازم وقت الحاجة اليه ، مؤكدةً أن  المنتدى الزراعي هو إلا حلقة وصل مابين القطاع الزراعي وصانعي القرار، لخدمة المزراعين وتوفير الاحتياجات والمشورة المناسبة لتطوير الزراعة وتنمية هذا القطاع المهم والحيوي.

وتحدث زنابيط عن عن بداية تأسيس المنتدى عام 2016 ومراحل تطوره التدريجية من خلال  الشراكة المجتمعية الواسعة والتي لامست  هموم المزارع وسعت إلى إيجاد الحلول المناسبة لكافة المشاكل التي تواجه هذا القطاع .

من جانبه أوضح جميل حجازين من مؤسسة اوكسفام  بأن هدف المؤسسة هو الاهتمام بالقطاع الزراعي وتطويره وتنميته لصالح صغار المنتجين وخلق بيئة تعاونية صحيحة للتقليل من الاعتماد على المساعدات الخارجية، وصولاً لدعم المزارعين بكل الطرق وتمكينهم من بداية مشاريعهم أو الاستمرار بالمشاريع القائمة.

أما د. عودة شحادة المستشار المختص  بالمنتديات الزراعية فقد أشار بأن  الهدف من اللقاء هو الوقوف عن كثب على كافة المشاكل ووضع أولويات العمل الزراعي وتقويته، معرجاً  على بعض المشاكل التي واجهت القطاع الزراعي مثل غياب التخطيط والاعتداء على الأراضي الزراعية ومصدارتها من الاحتلال الإسرائيلي وكذلك ضعف التنسيق ضمن منظومة القطاع الزراعي.

الاخبار العاجلة