اليوم الحكم بقضية الجندي الإسرائيلي الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف بالخليل

4 يناير 2017آخر تحديث :
اليوم الحكم بقضية الجندي الإسرائيلي الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف بالخليل

رام الله–صدى الاعلام-04-01-2017

من المقرر أن تصدر محكمة عسكرية إسرائيلية قرار الحكم الأربعاء في ما إذا كان الجندي الإسرائيلي إلور عزاريا مذنبا في اتهامات بالقتل بإطلاق النار على مهاجم فلسطيني مصاب حاول طعن جنديا إسرائيليا في وقت سابق من العام الماضي.

ومن المقرر أن تجتمع هيئة المحكمة في مبنى وزارة الدفاع في تل أبيب الساعة 10 صباحا بالتوقيت المحلي (08:00 بتوقيت غرينتش) على أن تصدر في وقت لاحق قرارها في القضية التي أثارت تساؤلات بشأن قواعد الاشتباك تجاه التهديدات المتصورة من قبل الفلسطينيين.

وتم تصوير عملية إطلاق النار في 24 آذار/ مارس على عبد الفتاح الشريف (21 عاما) وهو ممدد على الأرض، من قبل نشطاء من جماعة بتسيلم الاسرائيلية لحقوق الانسان.

وتم إطلاق النار على الشريف وفلسطيني آخر خلال هجومهما على جندي إسرائيلي يحرس نقطة تفتيش في الضفة الغربية في مدينة الخليل.

وفي التسجيل، يقوم مسعف، تبين لاحقا أنه إلور عزاريا، بتوجيه سلاحه تجاه الشريف، ثم يتم سماع صوت طلقة نارية اهتز معها رأس الشريف، وفجأة اصيب بجرح جديد في رأسه.

ويزعم المتهم أنه كان يعتقد أن الشريف كان يرتدي حزاما ناسفا، إلا أن ممثلي الادعاء أشاروا إلى وجود “تناقضات” في شهادته.

وقال ممثلو الادعاء إن أحد الضباط فتش الشريف وشريكه في وقت سابق للتحقق في ما إذا كانوا يرتدون أحزمة ناسفة أم لا.

ووفقا لدراسة استقصائية أجريت في آب/ أغسطس الماضي من قبل المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، فإن 65% من المستوطنين اليهود يقفون في صف عزاريا ومزاعمه في الدفاع عن نفسه.

وبعد وقت قصير من إطلاق النار، طالبت القيادة الفلسطينية الأمم المتحدة بأن يتم التحقيق في ما تسميه بـ”القتل خارج نطاق القضاء”. وكانت هناك اتهامات سابقة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت مهاجمين فلسطينيين جرحى لم يظلوا يشكلون أي تهديد.

الاخبار العاجلة