فصائل ومؤسسات حقوقية تستنكر منع حماس إجراء “الانتخابات” في غزة

11 ديسمبر 2021آخر تحديث :
فصائل ومؤسسات حقوقية تستنكر منع حماس إجراء “الانتخابات” في غزة

صدى الإعلام – افتتحت صباح اليوم السبت، مراكز الاقتراع للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، والتي تشمل 154 هيئة محلية في الضفة الغربية، فيما حُرم المواطنون في قطاع غزة من حقهم الانتخابي بسبب رفض حماس إجراء الانتخابات.

ونادت أصوات رسمية وغير رسمية بضرورة إجراء الانتخابات في القطاع لأن المتضرر الوحيد من تأجيلها هو المواطن، إضافة لانعكاسها الايجابي على حياته اليومية في حال إجرائها.

وأكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح أن “حماس” تمنع اجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة وتقوم بتعيين رؤساء بلديات وهيئات محلية بشكل غير قانوني، تحت حجج واهية، مشيرا إلى أن الحكومة أرسلت وساطات من مختلف الفصائل لإقناعها بالسماح بإجراء الانتخابات، إلا أن جميع الجهود باءت بالفشل.

بدورها استنكرت مؤسسات حقوقية والقوى والفصائل الوطنية منع حركة حماس إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، وحرمان المواطنين من ممارسة حقهم الديمقراطي منذ 15 عاما.

“الهيئة المستقلة”: ليس من حق “حماس” حرمان أبناء شعبنا من المشاركة في الانتخابات

قال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك “إن حجج حركة حماس لمنع إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة غير مقنعة، وليس من حقها حرمان أبناء شعبنا من المشاركة في الانتخابات”.

وأضاف الدويك أنَّ وفدًا من الهيئة زار القطاع الشهر الماضي للضغط على حماس لإجراء الانتخابات، حتى لو لم تشارك فيها، معبرًا عن أمله بأن يشارك أبناء شعبنا في المرحلة الثانية من الانتخابات في آذار/ مارس المقبل.

وشدد على أنَّ البلديات في قطاع غزة تعاني من إشكاليات عميقة وبحاجة إلى إصلاح وضعها المتردي عبر الانتخابات لكي تقوم بدورها.

العالول: من المؤسف استمرار “حماس” في تعطيل إجراء الانتخابات في قطاع غزة

من جانبه أعرب نائب رئيس حركة فتح عضو لجنة مركزيتها محمود العالول، عن أسفه من استمرار “حماس” في تعطيل إجراء الانتخابات في قطاع غزة.

وأكد العالول، أهمية إجراء العملية الانتخابية بكل أنواعها في كل أرجاء الوطن، في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

كما شدد على أهمية أن تتم العملية الديمقراطية بكل هدوء، داعيًا المواطنين إلى الخروج إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، باعتبار ذلك حقًّا لهم ولا يجوز التنازل عنه.

الزق: استمرار منع “حماس” إجراء الانتخابات هدفه تكريس الانقسام ونقله إلى انفصال

وعبر أمين سر العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، عن رفضه واستهجانه من استمرار منع حركة حماس إجراء الانتخابات المحلية في القطاع.

واعتبر الزق أن ذلك يأتي في سياق تكريسها للانقسام، وفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة.

وشدد على أن حماس وافقت على إجراء الانتخابات لكنها تراجعت، مشيرا إلى أنه من حق شعبنا في القطاع انتخاب ممثليه في الهيئات المحلية أسوة بالمحافظات الجنوبية.

وطالب الزق بتشكيل حكومة وحدة وطنية، تمهد لإجراء الانتخابات العامة التي أجلت لرفض الاحتلال الإسرائيلي إجراءها في القدس المحتلة.

“النضال الشعبي”: نستهجن منع “حماس” إجراء الانتخابات في قطاع غزة

ومن جانبه قال أمين عام جبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني “إنَّ إجراء الانتخابات المحلية يأتي ضمن العملية الديمقراطية وحقّ المواطنين من مختلف الاتجاهات السياسية في المشاركة، بصرف النظر عن انتمائهم السياسي”، وأكد عدم القبول باستمرار تعطيل ومنع إجرائها في غزة، في وقت تشارك “حماس” فيه وبأشكال مختلفة بالانتخابات بالضفة.

حزب الشعب: حماس ما زالت تحرم المواطنين من حقهم الديمقراطي منذ 15 عاما

وفي السياق طالب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، الفصائل الوطنية كافة بالضغط على حركة حماس للسماح بإجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في آذار/ المقبل والتي تشمل قطاع غزة.

وقال إن الانتخابات ضرورة لتقوية الجسم الداخلي الفلسطيني، وشدد العوض على أن إجراء الانتخابات المحلية والنقابية والجامعية في القطاع مهم جدا، لتعزيز بنية النظام الفلسطيني، مشيرا إلى أن حماس حرمت المواطنين من ذلك منذ 15 عاما.

“التحرير الفلسطينية”: على حماس إعطاء المواطنين في غزة حقهم لممارسة العملية الديمقراطية

ومن جهته أعرب أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، عن أسفه لاستمرار رفض حماس إعطاء المواطنين حقهم لممارسة الحياة الديمقراطية في قطاع غزة، أسوة بالمحافظات الشمالية.

وطالب أبو يوسف “حماس” سلطة الأمر الواقع في غزة، بضرورة تأمين إجراء الانتخابات المحلية بمرحلتها الثانية في آذار/ مارس المقبل، في 11 موقعا انتخابيا، والتي يمكن أن تشكل أرضية لإجراء انتخابات عامة وإنهاء الانقسام.

اتحاد عمال فلسطين: الانتخابات حق للجميع

بدوره قال رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين شاهر سعد، إن هناك ضرورة لمشاركة أبناء شعبنا بقطاع غزة في الانتخابات المحلية والنقابات كباقي محافظات الضفة الغربية.

وأضاف سعد أن الانتخابات حق للجميع يحرم منه القطاع تحت حكم حركة حماس الإخوانية.

وأكد أن الاتحاد العام يشارك في الانتخابات المحلية ترشحا وانتخابا حتى يتسنى لشعبنا اختيار ممثليهم في المجالس المحلية.
وشدد سعد على أن حركة حماس تواصل منع جميع القطاعات في غزة من ممارسة العملية الديمقراطية التي يحتاج لها الجميع، لاختيار المواقع الصحيحة واتخاذ المواطنين من يمثلهم.

المكتب المركزي للمعلمين في غزة: نحن بحاجة لإجراء انتخابات المجالس

كما أكد عضو المكتب المركزي للمعلمين في قطاع غزة شوقي خلة، حاجة المواطنين في قطاع غزة لإجراء انتخابات المجالس المحلية، حتى يقولوا كلمتهم ويختاروا من يمثلهم فيها.

وقال خلة إن حماس “سلطة الأمر الواقع” في غزة قامت بتعيين الهيئات المحلية بلون سياسي واحد يتبع لها، دون إتاحة المجال أمام المواطنين لاختيار ممثليهم، مبينا أنه وحتى المنتخبين في الدورات السابقة للمجالس المحلية ومن كافة التنظيمات، خاصة من أبناء حركة فتح تم فصلهم جميعا من قبل حماس.

وأضاف أن الحالة العامة بحاجة للتصويب، مؤكدا أن المطلب الجماهيري للمواطنين هناك يتمثل في إجراء الانتخابات، وأن تمارس دورها بشكل طبيعي ليكتمل العرس الديمقراطي الفلسطيني بعيدا عن الإملاءات التي تفرضها حماس، ليس فقط في الانتخابات المحلية وإنما في النقابية أيضا.

الاخبار العاجلة