اليساري المناصر للفلسطينيين “بوريك” يتوج رئيسا لتشيلي

21 ديسمبر 2021آخر تحديث :
اليساري المناصر للفلسطينيين “بوريك” يتوج رئيسا لتشيلي

صدى الإعلام – فرحة عارمة غمرت شوارع عاصمة تشيلي سانتياغو بعد فوز المرشح اليساري غابريال بوريك (35 عاما) بالانتخابات الرئاسية، ليقطع الطريق أمام عودة المتطرفين إلى السلطة كما في حقبة بينوشيه الديكتاتورية بين 1973 و1990. وقد وعد بوريك بالعمل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليص الفجوة الاقتصادية بين الأغنياء والفقراء.

حصل بوريك على 55.9 بالمائة من أصوات الناخبين في الجولة الثانية مقابل منافسه من اليمين المتطرف خوسيه أنطونيو كاست (44.1 بالمائة).

وبات غابريال بوريك، الذي لا يتعدى سنه 35 عاما، أصغر رئيس يتربع على عرش تشيلي، البلد الذي عانى خلال 17 عاما من حكم الرئيس بينوشيه الدكتاتوري (1973-1990). وفور فوزه بالانتخابات، اتصل بالرئيس المنتهية ولايته سيبستيان بينيرا الذي سيغادر منصبه في شهر مارس/ آذار المقبل، وقال له “سأكون رئيس جميع التشيليين”. وسيؤدي بوريك اليمين الدستورية في 11 مارس/ آذار المقبل.

ويعتبر بوريك من المناصرين للقضية الفلسطينية، حيث يعيش في تشيلي نحو 300 ألف مغترب فلسطيني، كما أنه معاد للسياسة الإسرائيلية؛ وكان قد زار الضفة الغربية في  العام 2018 برفقة نائبين آخرين والتقى آنذاك بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يذكر أن بوريك كان من قادة الاحتجاجات الشعبية على سياسات عدم المساواة الاقتصادية عام 2019، والتي تسببت في إعادة صياغة للدستور رسميا.

الاخبار العاجلة