عصام أبو بكر :تسوية الأراضي مهمة وطنية تحد من خطر تسريب الأراضي وتساهم بالحفاظ على السلم الأهلي

5 يناير 2017آخر تحديث :
عصام أبو بكر :تسوية الأراضي مهمة وطنية تحد من خطر تسريب الأراضي وتساهم بالحفاظ على السلم الأهلي

رام اللهصدى الاعلام-5-1-2017- أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أن مشروع تسوية الأراضي مهمة وطنية بامتياز تحد من خطر تسريب الأراضي للاحتلال، إضافة لدروها المحوري بالحفاظ على السلم الأهلي ومنع النزاعات والتقليل من المشاكل والخلافات، والأثار والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية . جاء ذلك خلال استقباله رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه القاضي موسى شكارنة والوفد المرافق له، وبحضور رئيس بلدية طولكرم الاستاذ فريد أبو عقل، وممثلي البلديات والمجالس المحلية، والدوائر الحكومية المختصة، والمحامين وعدد من مساحي الأراضي وجهات الاختصاص بالمحافظة.

وقال المحافظ أبو بكر: ” داعمون للمشروع من خلال الشراكات مع البلديات والدوائر الحكومية المختصة، ومشكورة هيئة تسوية الأراضي على جهودها، وخاصةً أن مشروع التسوية يأتي على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لمحافظة طولكرم، وسوف نعمل على تذليل كافة العقبات والصعوبات التي تعترض المشروع ، نظراً لأهميته الوطنية والاقتصادية والاجتماعية”.

وأوضح المحافظ أبو بكر: ” نريد كسب الوقت واتمام المراحل اللازمة لمشروع تسوية الأراضي، حيث أن ذلك له أثر من خلال لتخفيف من المشاكل والاشكالات والنزاعات حول الملكيات، فيما أن وجود تسوية صحيحة يمنع أو يحد من خطر تسريب الأراضي للاحتلال، والمناطق التي تمت فيها التسوية هي الأقل تعرضاً للاستيطان” .

بدوره ذكر القاضي موسى شكارنة بأن محافظة طولكرم من المحافظات التي لها امتداد كبير مع الخط الأخضر، وهذا يتزامن مع وجود نسبة قليلة من الأراضي ضمن حالة التسوية، مما يجعل لهذه المحافظة خصوصية كبيرة، إضافة للأهمية السياسية والوطنية لمنع مصادرة الأراضي واعطاء الحقوق للمواطن ومنع الخلافات، علاوة على الأثر الاقتصادي بتشجيع فرص الاستثمار.

وتابع: ” الأرض  المشمولة بالتسوية لا يجوز اجراء عملية بيعها إلا داخل سلطة الأراضي،بالتالي ذلك يحد من التسريب، فيما أن التسوية هي أهم مصدر دخل للبلديات، وتساهم بمسألة التطور والاستثمار والتخطيط للمدن والبلدات، حيث نؤكد على الشراكة مع البلديات والمجالس المحلية لاتمام هذه القضية وانجاز المشروع واتمامه”.

إلى ذلك شدد رئيس بلدية طولكرم فريد أبو عقل على التعاون مع هيئة تسوية الأراضي وتوفير كافة الامكانات المناسبة لانجاز التسوية، مشدداً على ضرورة المضي قدماً بهذا المشروع والذي ينعكس ايجاباً على عموم المواطنين على مستوى المحافظة ككل.

اما ناظم العموري مدير دائرة تسجيل الأراضي بطولكرم فقد أشار إلى أن (80%) من أراضي محافظة طولكرم غير مشمولة بالتسوية، على الرغم من أهمية هذه المحافظة نظراً لموقعها الجغرافي وامتدادها مع الخط الأخضر، منوهاً إلى أن التسوية ستكون لها أثار ايجابية على اصحاب الملكيات وتحد من المشاكل والنزاعات التي تظهر هنا وهناك من خلال المحاكم.

الاخبار العاجلة