خاص “صدى الإعلام” بالرغم من التحقيقات ؛نتنياهو لا زال المفضل بالنسبة للاسرائيليين

7 يناير 2017آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام” بالرغم من التحقيقات ؛نتنياهو لا زال المفضل بالنسبة للاسرائيليين

رام الله – ترجمة صدى الاعلام – نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ما  أظهرته نتائج استطلاع للرأي، أجرته القناة الأولى الإسرائيلية يوم أمس، بالتعاون مع شركة استطلاعات الرأي (TNS-Kantar) أنه بالرغم من التحقيق مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بسبب شبهات جنائية، إلا أنه لا زال الشخص المفضل لرئاسة الحكومة بالنسبة للإسرائيليين، حيث عبر 23% من المستطلعة أرائهم أنهم يعتبرونه مرشحهم المفضل لرئاسة الحكومة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن يائير لابيد، حظي بـ 21% من الآراء، وبعده نفتالي بينيت الذي حصل على 7%، وموشيه يعالون حيث حصل على 6%.

أما وزير الأمن أفيغدور ليبرمان فقد حظي بنسبة 5% وزعيم المعارضة يتسحاق هرتسوغ وأهود باراك حظيا بـ 4%، هذا وعبر 30% من المستطلعة أرائهم أنهم لم يقرروا بعد من سيكون الأنسب لرئاسة الحكومة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع عدد المقاعد المتوقعة أن يحصل عليها كل حزب في حال أجريت انتخابات برلمانية ، وكانت كالآتي:

  • حزب “هناك مستقبل” 26 مقعدا، بدلا من (11 مقعدا في الكنيست الحالية) حيث يواصل حزب هناك مستقبل بزيادة قوته برئاسة يائير لابيد.
  • الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو حصل على 22 مقعدا، بدلا من 30 مقعدا في الكنيست الحالية.
  • حزب البيت اليهودي يرتفع ليصل إلى 14 مقعدا، بدل ثمانية في الكنيست الحالية.
  • المعسكر الصهيوني (13 مقعدا) بدل 24 مقعدا في الكنيست الحالية، ويظهر أن هناك انهيار ملحوظ.
  • القائمة المشتركة (12 مقعدا) وتشير النتائج أن القائمة المشتركة قد حافظت على وضعها، بالرغم خسارتها لمقعد.
  • يشير استطلاع الرأي أن الأحزاب الدينية الحريدية، ما زالت مستقرة، أما حزب “إسرائيل بيتنا” فقد ارتفع رصيده ليصل إلى تسعة مقاعد بدل ستة حالية في الكنيست.
  • أظهر الاستطلاع حصول حزب ميرتس على مقعد إضافي لتصبح 6 مقاعد.
  • الخسارة التي سجلت هي لحزب موشيه كحلون “كولانو” حيث يخسر نصف أصواته ويحصل على خمسة مقاعد بدل عشرة حالية في الكنيست.

وتناول الاستطلاع السؤال حول الرضا عن إدانة الجندي أليؤر أزاريا؟، وقال 37% من المستطلعة أرائهم أنهم راضون عن الإدانة، وأبدى 51% أنهم يعارضونها، وقال 12% أنهم لا يعرفون.

وحول السؤال هل أثر موقف رئيس هيئة الأركان ومسؤولين في الجيش على مجريات محاكمة أزاريا؟ فقال 60% أنها أثرت، وأبدى 24% أنها لم تؤثر، فيما قال 16% أنهم لا يعلمون.

وبالنسبة للسؤال حول هل يجب منح أليؤر أزاريا عفوا؟ قال 62% أنهم مع العفو عن أزاريا، وعبر 25% عن رفضهم ، وقال 13% أنهم لا يعلمون.

الاخبار العاجلة