الطفل أسامة السرسك ضحية سيطرة حماس على قطاع غزة

29 يناير 2022آخر تحديث :
الطفل أسامة السرسك ضحية سيطرة حماس على قطاع غزة

صدى الإعلام – كشف المواطن عرفات السرسك والد الطفل أسامة السرسك الذي توفي اول أمس الخميس في مكب نفايات شرق غزة، عن تفاصيل وفاة نجله جراء إلقاء نفايات جرافة تابعة لبلدية غزة في مكب نفايات بمنطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وقال والد الطفل ان الجرافة بعد القاء النفايات على نجله قامت بدهسته، وتركته جثة هامدة، وأوضح، “فور إخراج إبنى من تحت النفايات كانت أحشائه خارج جسده نتيجة صعود عجلات الجرافة على بطنه، كما كانت عظم رأسه ظاهراً أيضاً”.

والدة أسامة المكلومة عبَّرت عن وجعها في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل، إذ أكَّدت أنّ أسامة “دهسته جرّافة البلدية في مكب النفايات ومزّقته تمزيقًا أثناء بحثه عن شيء يُباع بين أكوام القمامة”، لافتةً إلى أنّه “كان يشعر ببردٍ شديد ويُحوّش -يدّخر- الشيكل على الشيكل ليشتري ملابس شتويّة في ظل هذه الأجواء الباردة جدًا”.

وأكدت مصادر محلية ان بلدية غزة تهربت من الحادثة وقالت في بيان لها أن النبش ممنوع داخل مكب النفايات وان دور البلدية انتهى عقب العثور على جثة الطفل أسامة السرسك.

وشدّدت عائلة الطفل السرسك في بيان لها على أنّها “لن تستلم الجثّة، حتى يقف كل مسؤول عند حدود مسؤوليّاته والوقوف على أسباب الوفاة وحيثياتها بشكلٍ كاملٍ وعادل”.

وقال والد الطفل ردأ على بيان البلدية إنه يعمل مع ابنه في هذه المهنة ويخرجون لجمع البلاستيك والنحاس، وفي اليوم الذي لا يعملون فيه تتضور الأسرة جوعاً، موضحاً أنه يعمل في هذه المهنة منذ 13 عاماً ويعول 8 أطفال بالإضافة إلى أسامة الذي وافته المنية، مؤكداً أنه لا يثق بنتائج تقرير الطب الشرعي، مشيراً إلى أن جسد نجله تشوه بشكل لا يتخيله أي عقل.

وعلى إثر ذلك، طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان النيابة العامة بفتح تحقيقٍ عاجل في ظروف وملابسات حادثة الوفاة، ونشر نتائج التحقيق على الملأ، بينما طالبت الهيئة المستقلة جهات الاختصاص بضرورة التحقيق في ظروف وملابسات وفاة الطفل السرسك، داعيةً إلى تحديد المسؤوليات الناتجة عن تلك الحادثة، ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

كما طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان النيابة العامة بقطاع غزة وجهات الاختصاص بضرورة التحقيق في ظروف وملابسات الوفاة وتحديد المسئوليات الناتجة عن تلك الحادثة، ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

يذكر ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة تمنع اجراء الانتخابات المحلية للبلديات وتقوم بتعين رؤساء للبلديات من قادة الحركة والمقربين منها، مما جعل قطاع غزة يعاني من نقص في المشارع وسوء البنية التحتية وعدم تقديم خدمات للمواطنين.

الاخبار العاجلة