“أمنستي”: اسرائيل تمارس الفصل العنصري وعلى المجتمع الدولي التحرك لوقف جرائمها بحق الفلسطينيين

1 فبراير 2022آخر تحديث :
“أمنستي”: اسرائيل تمارس الفصل العنصري وعلى المجتمع الدولي التحرك لوقف جرائمها بحق الفلسطينيين

صدى الإعلام – دعت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” أنييس كالامار المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأكدت كالامار في المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم الثلاثاء، بمدينة القدس، لإطلاق تقرير المنظمة، بعنوان “نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية، إن إسرائيل تستخدم نظام الفصل العنصري بحق الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

كما دعت إلى وضع حد للممارسات الوحشية المتمثلة بهدم المنازل وعمليات الإخلاء القسري، مشددة على ضرورة ألا تقتصر الردود الدولية على الإدانات العقيمة، مشيرة  إلى أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة اعتبرت الفلسطينيين تهديدا ديمغرافيا، وتسعى لتهويد مناطق من ضمنها القدس.

وطالبت المنظمة إسرائيل بتغيير سياساتها العنصرية بحق الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى الفقر والتهميش.

وقال مسؤول ومستشار الأبحاث والسياسات فيليب لوثر لـ “وفا”: “إن منظمة العفو الدولية تصدر تقريرا جديدا حول الفصل العنصري وجريمة الفصل العنصري صد الفلسطينيين، ونقول في هذا التقرير إن نظام الفصل العنصري هو السبب الجذري للانتهاكات اليومية التي يواجهها ملايين من الفلسطينيين بشكل يومي”.

من ناحيته، قال مدير مكتب القدس في منظمة العفو الدولية صالح حجازي لـ “فا”: “هذا المؤتمر جاء لإطلاق تقرير منظمة العفو الدولية حول تطبيق إسرائيل منظومة فصل عنصري وارتكابها جرائم ضد الإنسانية ضد الفلسطينيين في كل مكان”.

وأضاف “إسرائيل تتحكم بالأرض وأيضا هناك تأثير مباشر على اللاجئين الفلسطينيين، وتستنتج المنظمة بأن هذه المنظومة انتهاك صارخ لحقوق الانسان وجريمة ضد الانسانية يجب المحاسبة عليها”.

وطالب حجازي “إسرائيل بإنهاء هذه المنظومة ووقف هذه الجريمة، كما نطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل بشكلٍ جدي لأن ما يحدث مأساة”.

يشار إلى أن “العفو الدولية” أكدت في تقرير لها، نُشر يوم أمس الاثنين، أنَ “إسرائيل متورطةٌ في هجوم ضد الفلسطينيين يرقى إلى جريمة الفصل العنصري ضد الإنسانية”، وأن “جميع الإدارات المدنية والسلطات العسكرية الإسرائيلية متورطةٌ في ذلك في جميع أنحاء فلسطين، وكذلك ضد اللاجئين الفلسطينيين”.

وأشارت المنظمة إلى أن التقرير الجديد “من أكثر الأبحاث والتحقيقات عمقاً وشمولاً التي أجرتها منظمة العفو الدولية للوضع، حتى اليوم“.

ولفتت إلى أن التقرير عمل على “توثيق مصادرة الأراضي والممتلكات الفلسطينية على نطاق واسع، وعمليات القتل غير المشروع، والتهجير القسري، والقيود الصارمة على الحركة، وحرمان الفلسطينيين من حقوق الجنسية والمواطنة”، مؤكدةً أن “جميع هذه الانتهاكات هي مكونات نظم عنصري تمييزي يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي“.

يشار إلى أنّ منظمة هيومن رايتس ووتشالدولية، كانت قد قالت في تقرير خلال العام الماضي، إن “إسرائيل ترتكب جرائم فصل عنصري”.

ويذكر تقرير منظمة العفو الدولية، أن الفلسطينيين يعامَلون على أنهم مجموعة عرقية من مرتبة أدنى، ويتم حرمانهم من حقوقهم، أينما كانوا يعيشون في غزة، والضفة الغربية أو في القدس وغيرها من المناطق.

كما يقول تقرير المنظمة الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1977: “وجدنا أن سياسات إسرائيل القاسية المتمثلة في الفصل والتجريد والإقصاء في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرتها ترقى بوضوح إلى جرائم الفصل العنصري“.

كما يوثق تقرير المنظمة الانتهاكات التي تُمارَس بحق الفلسطينيين، من استيلاء على الأراضي والممتلكات، وعمليات القتل في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى التهجير القسري، والقيود الصارمة على الحركة، وحرمان الفلسطينيين من الجنسية والمواطنة، وحقهم في العودة.

وأكدت المنظمة في تقريرها أن “جميع هذه الانتهاكات هي مكونات نظام عنصري تمييزي يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي“.

ولفت التقرير إلى أن القتل غير المشروع للمتظاهرين الفلسطينيين، أوضح مثال على كيفية استخدام السلطات الإسرائيلية للقوة، للحفاظ على الوضع الراهن.

يشار إلى أن منظمة العفو الدولية هي منظمة غير حكومية تأسست في لندن عام 1961، وتعمل على أن ينال كل فرد حقوقه كما كفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتعمل على كشف الممارسات التي تتعلق بحقوق الإنسان في كل دول العالم، وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 1977، وجائزة الأمم المتحدة عام 1978.

الاخبار العاجلة