عون يبدأ زيارة إلى السعودية وقطر في مسعى لإذابة جليد العلاقات

9 يناير 2017آخر تحديث :
عون يبدأ زيارة إلى السعودية وقطر في مسعى لإذابة جليد العلاقات

الاثنين- 9-1-2017- صدى الإعلام-يبدأ الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين، أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى المملكة العربية السعودية، ضمن جولة سيزور خلالها دولة قطر أيضاً.

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، إجراء عون زيارة رسمية إلى السعودية وقطر. وقال رفيق شلالا، مدير المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري اللبناني: إن “عون سيزور السعودية يومي الاثنين والثلاثاء، وقطر يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل”. شلالا أوضح، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن “عون سيبحث خلال زيارته العلاقات الثنائية بين بلاده وكل من الرياض والدوحة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع في المنطقة”.

وأكّد رئيس الجمهورية اللبنانية، في تصريحات سابقة، أن زيارته الرسمية إلى السعودية تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، وتطويرها في المجالات كافة.

وكان المستشار الخاص للعاهل السعودي أمير مكة، خالد الفيصل، ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد وجها خلال زيارتين متتابعتين قاما بها إلى بيروت، شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دعوة رسمية للرئيس اللبناني لزيارة بلديهما.

وخيم التوتر على العلاقات السعودية اللبنانية بسبب مواقف الأخيرة المناهضة للمملكة في المنابر الإقليمية والدولية، ولا سيما من قبل حزب الله، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع 2016، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

لكن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أجرى اتصالاً هاتفياً، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هنأ فيه العماد ميشال عون بانتخابه رئيساً للبنان، وأكد خلاله وقوف المملكة إلى جانب لبنان وشعبها.

وقبيل انتخاب عون زار ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، بيروت، في أول زيارة لوزير سعودي إلى لبنان منذ توتر العلاقات، والتقى السبهان خلال الزيارة ميشال عون؛ الأمر الذي دفعه باتجاه بدء تحسين العلاقة.

الاخبار العاجلة