يديعوت: هكذا يشارك جيش الاحتلال في سياسة “اسرائيل” تجاه الحرب في أوكرانيا

5 مارس 2022آخر تحديث :
يديعوت: هكذا يشارك جيش الاحتلال في سياسة “اسرائيل” تجاه الحرب في أوكرانيا

صدى الإعلام – كُشف النقاب في” إسرائيل”، بأن قيادة جيش الاحتلال هي من قامت بحض الحكومة على اتباع سياسة “الحياد” تجاه الحرب الروسية ضد أوكرانيا، خشية من تأثير الموقف المساند لكييف على الأوضاع الأمنية في سوريا، والهجمات التي يشنها الجيش الإسرائيلي هناك بتنسيق مع روسيا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإن ضباطا في هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وصفوا سياسة “الحياد” بأنها “متوازنة ومسؤولة وواقعية إزاء تحديات الجيش.

ويقول ضباط جيش الاحتلال، إنه بالرغم من أن الولايات المتحدة هي الحليف الأكبر لإسرائيل، لكن الروس يتواجدون عند الحدود، وأن الحرب مع إيران في الأراضي السورية لم تتوقف. ويرون أن سياسة رئيس الحكومة نفتالي بينيت الذي يحاذر بين الدولتين العظميين “صحيحة حتى الآن“.

وقد أبدت قيادة جيش الاحتلال رضاها لتصريحات السفير الروسي في تل أبيب، والتي أعلن فيها أن التنسيق العسكري بين الجيشين الروسي والإسرائيلي في سوريا سيستمر.

لكن رغم ذلك، فإن الجيش الإسرائيلي يعتبر أن هذا التنسيق لم يخضع لامتحان حقيقي منذ نشوب الحرب في أوكرانيا، وسلاح الجو لم يشن غارات في عمق الأراضي السورية في الأسبوع الأخير.

وأشارت الصحيفة إلى أن وفدا أمنيا روسياً يتوقع أن يزور إسرائيل، يوم الخميس المقبل، في إطار لقاءات التنسيق الأمني التي تُعقد مرة كل شهر.

وأضافت الصحيفة أن قيادة الجيش الإسرائيلي تُدرك جيدا القدرات الروسية في سوريا التي بحوزتها منظومات قتالية إلكترونية وقدرات سيبرانية ومنظمومات دفاع جوي “إس-300” و” إس-400″، التي يسمح الروس أيضا لضباط سوريين بالدخول إليها من أجل التدريب.

وذكر التقرير العبري، أن الجيش الإسرائيلي يستخلص الدروس من الحرب في أوكرانيا بقدر الإمكان، كما يتابع شكل الاجتياح البري الروسي، حيث تتقدم أرتال الدبابات ببطء في الأراضي الأوكرانية، وتواجه مشاكل في الإمدادات والصيانة، دون أن تسجل إنجازات سريعة كما كان متوقعا، وكذلك عدم استخدام روسيا سلاحها الجوي في أوكرانيا.

ويراقب جيش الاحتلال الخطط العسكرية للجيش الروسي، وعمليات التقدم لاحتلال العاصمة كييف، لأخذها في عين الاعتبار في أي حرب برية تنوي إسرائيل شنها لاحقا ضد غزة أو لبنان.

الاخبار العاجلة