انطلاق ماراثون فلسطين الدولي الثامن في بيت لحم

18 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 18 مارس 2022 - 3:04 مساءً
kadoumy
الشأن المحليرئيسي
انطلاق ماراثون فلسطين الدولي الثامن في بيت لحم

صدى الإعلام: انطلق اليوم الجمعة، في مدينة بيت لحم، ماراثون فلسطين الدولي الثامن، بمشاركة اجنبية وعربية كبيرة.

وقال رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب، آن الأوان لمواجهة وإنهاء مظاهر التطهير العرقي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في القدس وكافة الأرض الفلسطينية.

وأضاف الرجوب، خلال إعطائه إشارة انطلاقة ماراثون فلسطين الدولي الثامن في بيت لحم، اليوم الجمعة، آن الأوان أن يقال لإسرائيل ومن يحمي إسرائيل بأن الشرعية الدولية لا تتجزأ، لأنه لا يمكن أن يكون هناك شرعية في أوكرانيا، وهناك تأييد وحماية للاستيطان والإرهاب مع هذا المحتل، مؤكدا ان الشرعية الدولية واحدة وبالتالي يجب ان تطبق على الوجه القبيح للنازية لهذا المحتل الإسرائيلي.

وقال “من هنا من أمام كنيسة المهد مدينة نبي السلام والمحبة نقول للعالم ارفعوا الكرت الاحمر لهذا الاحتلال، وان هذا السباق والمشاركة به بأكثر من عشرة آلاف متسابق، من حقنا ان نعيش أحرارا ونتحرك بكل حرية على أرض فلسطين بموجب الشرعية الدولية .

ووجه الرجوب رساله بالقول: لن نرحل من فلسطين وهنا باقون متجذرون، والخيارات مفتوحة ونرى ان الرياضة والمظاهر الشعبية والسلمية أحد وجوه النضال، وعليه لن نركع أو نرفع الراية البيضاء .

وتابع “نقول للعالم اننا لن نعاني لوحدنا وهذا الاحتلال إما أن يرحل أو يدفع الثمن، ولن يكون الاحتلال باستمراريته هانئا، وفلسطين عربية وعاصمتها القدس بدون ذلك لا أمن ولا أمان ولا سلام ولا استقرار في العالم .

وكان ممثل الاتحاد الأوروبي القى كلمة اكد فيها ان من حق الشعب الفلسطيني العيش بحرية واستقلال، وهذا السباق يحمل معه رسائل سلام ومحبة .

ويشمل الماراثون أربع سباقات، 42 كم، و21 كم، و10 كم، وسباق العائلات 5 كم، واطلق الماراثون من ساحة المهد مرورا بشارع المهد، ومسجد بلال بن رباح، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمالا، وشارع القدس الخليل، ومخيم الدهيشة، وبلدة الخضر، ومنطقة النشاش على مدخل الخضر الجنوبي، والعودة على نفس المسار وصولا إلى ساحة المهد.

وحسب مدير عام ماراثون فلسطين الدولي اعتدال عبد الفني فأن عدد المشاركين يفوق (10000) متسابق وبنسبة 50% من الإناث، من جنسيات اجنبية وعربية، وهناك (1150) متسابق أجنبي، و500 من الممثليات والقنصليات.

كما يوجد على طول مسافة الماراثون 16 محطة إنعاش لتزويد المتسابقين بالمياه والتمر ومشروبات الطاقة، في حين هناك أكثر من 500 متطوع منهم ما يشرف على تقديم خدمات الإنعاش، والإسعاف، وتسليم ميداليات، إضافة إلى 53 نقطة ارشاد يتواجد فيها متطوعين على طول الماراثون.

ومن ناحية الخطة الأمنية وبناء على بيان للشرطة في بيت لحم انه تم نشر 200 من كادر الشرطة في المحافظة لتنظيم خط سير الماراثون.

وتخلل الماراثون فعاليات وفقرات فنية، اضافة الى وجود اكشاك لشركات ومنتجات وطنية لعرض المنتج الوطني.

وأعرب المشاركون عن سعادتهم وتقديرهم لأجواء التنظيم، حيث قالت المتسابقة الاوكرانية في سباق العائلات ارينا: هذه أجواء مبهرة وتنظيم رائع، وهذه فرصة للتقارب بين الشعوب المختلفة وتبادل الثقافات، مع التأكيد على نبذ كل الصراعات القائمة في العالم.

وأعربت سارة حمادة، ونور النمنم، من غزة، عن سعادتهن لتواجدهم في السباق كمتطوعات عبر مؤسسة انقاذ مستقبل الشباب بالتعاون مع المجلس الاعلى للشباب والرياضة، وهي أول مرة يزرن فيها مدينة بيت لحم، بالتالي دوما الرياضة تكسر كل الحواجز بين الشعوب فكيف بين ابناء الوطن الواحد.

واضفن انهن كان يسمعن عن كنيسة المهد ويقران عنها في مادة التاريخ، واليوم تحقق الحلم بزيارتها واخذ صور تذكارية، هذا حلم تحقق.

وتابعن حديثهن بالقول “منذ قدومنا قبل خمسة أيام لم نعرف النوم، نستغل الوقت بزيارة مواقع في بيت لحت وسيكون لنا زيارات لمناطق أخرى.

الاخبار العاجلة