إحياء يوم الثقافة الفلسطينية وذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش في تشوفاشيا الروسية

19 مارس 2022آخر تحديث : السبت 19 مارس 2022 - 4:26 مساءً
arzaaq
الشأن المحليرئيسي
إحياء يوم الثقافة الفلسطينية وذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش في تشوفاشيا الروسية

صدى الإعلام – إحياء يوم الثقافة الفلسطينية وذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش في تشوفاشيا الروسية

أحيت تشوفاشيا إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي، يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، وذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش، خلال افتتاح المعرض الروسي الدولي للأطفال الذين يرسمون فلسطين في مقاطعة باتيرفسكي.

وتشارك في المعرض 150 لوحة فنية لأطفال من محافظات الضفة بما فيها القدس المحتلة، وقطاع غزة، الى جانب أطفال روس، حيث عبر الأطفال الروس عن مكانة فلسطين في قلوبهم، وظهر ذلك من خلال لوحاتهم، ما يساهم في بناء جسور الصداقة والتعاون بين أطفال فلسطين وروسيا.

وقال رئيس المنظمة الإقليمية العامة لجمهورية تشوفاشيا “جمعية الصداقة والتعاون بين شعوب تشوفاشيا وفلسطين”، إحدى الجهات المنظمة للمعرض بسام البلعاوي، إن هذه الفعالية جرت بمشاركة عدد من مدارس الأطفال في عشرات المدن الروسية، إضافة إلى أطفال من فلسطين، حيث ستقوم لجنة تحكيم مكونة من فنانين من الجهات المنظمة باختيار أفضل اللوحات الفائزة.

وأضاف أن هذه الفعالية تندرج في إطار اتفاقية التعاون تم توقيعها في أيلول/ سبتمبر2021، بين حكومة مقاطعة باتيرفسك، و”المنظمة الإقليمية العامة لجمهورية تشوفاشيا، “جمعية الصداقة والتعاون بين شعوب تشوفاشيا وفلسطين”، وتهدف لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات بما فيها الثقافة والتعليم والتبادل التجاري، وافتتاح المشاريع المشتركة، ودعم نضال الشعب الفلسطيني، والتوعية بعدالة قضيته والآثار السلبية التي تركها وما يزال الظلم التاريخي الواقع عليه نتيجة الاحتلال الإسرائيلي، وتبيان الحقائق من خلال الفن.

وأوضح بلعاوي أن إحدى ثمرات التعاون بين المؤسسات الراعية للمعرض هو احتضان مدينة أريحا في 23 آذار/ مارس الحالي معرض “القدس في عيون الفنانين الروس”، والذي سيتم قاعة المتحف الروسي بتنظيم من مكاتب وزارة الثقافة الفلسطينية في القدس، وأريحا، بالتعاون مع نادي القدس.

الاخبار العاجلة