الرئيس يستجيب لمناشدة مواطن بتوفير العلاج اللازم لمرضه

22 مارس 2022آخر تحديث :
الرئيس رئيس دولة فلسطين محمود عباس

استجاب الرئيس محمود عباس لمناشدة المواطن جلال يوسف عبد الله السويطي، وأوعز لوزارة الصحة بتوفير العلاج اللازم له.

ويعاني المواطن جلال السويطي، يعاني من مرض تشمع الكبد، وهو بحاجة لزراعة كبد.

وتشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أنه جرى إصدار 17647 تحويلة للمستشفيات الأهلية والخاصة في الضفة الغربية، منها 2663 للمستشفى الأهلي في مدينة الخليل، و1405 تحويلات للجمعية العربية في بيت لحم، و1355 تحويلة للمستشفى العربي التخصصي بنابلس منها 946 تحويلة للقسطرة وجراحة القلب، و839 تحويلة لمستشفى الميزان في الخليل.

ونوهت وزارة الصحة إلى أن عدد التحويلات إلى مشافي الضفة الغربية ارتفع في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 7%، وذلك مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، وقد كان عدد التحويلات حينها 16544 تحويلة طبية.

وأضافت الإحصائيات أن وزارة الصحة أصدرت في النصف الأول من العام الجاري 1659 تحويلة طبية لمرضى من قطاع غزة إلى مستشفيات خاصة وأهلية في القطاع، وذلك بزيادة قدرها 20% مقارنة بالنصف الأول من عام 2015، وقد كان عدد التحويلات حينها 1388 تحويلة طبية.

وأضافت الوزارة أنها أصدرت في النصف الأول من العام الجاري 6491 تحويلة طبية لمرضى من الضفة الغربية وقطاع غزة للعلاج في مشافي الداخل، حيث سجل هذا الرقم ارتفاعاً بسبة 35% عن النصف الأول من العام الماضي، حيث كانت في ذلك الوقت 4795 تحويلة.

يأتي ذلك بسبب انتهاج وزارة الصحة لسياسة جديدة مع المستشفيات في الداخل لضبط التحويل إليها، تتمثل في اعتماد كل إجراء طبي كتحويلة طبية منفصلة، بعكس ما يتم مع المستشفيات الفلسطينية والتي قد يجري المريض في تحويلة واحدة أكثر من إجراء طبي.

وأكد وزارة الصحة على عزمها تقوية البناء الهيكلي لدائرة شراء الخدمة، ووضعت بروتوكولات موحدة فيما يتعلق بالتحويلات، وأدخلت نظام معلومات محوسب لضبط كافة التحويلات الطبية، إضافة إلى العمل على إرساء تسعيرة وطنية لكافة الخدمات التي تشتريها وزارة الصحة من المستشفيات الأخرى.

يذكر أن مكتب الرئيس محمود عباس يتابع مناشدات المواطنين عبر الصفحة الرسمية للرئاسة على فيسبوك، ويستجيب وبشكل فوري للمناشدات الإنسانية والصحية للمواطنين، وكان قد استجاب في وقت سابق، لمناشدة عائلة مريض ويوعز بتقديم العلاج اللازم له، وعائلة الطفل سند شواهنة ويوعز بتقديم العلاج اللازم له، ومناشدات كثيرة أخرى.

الاخبار العاجلة