تكهنات بإمكانية حضور نتانياهو حفل تنصيب ترامب، بعد إلغائه المشاركة بدافوس

10 يناير 2017آخر تحديث :
تكهنات بإمكانية حضور نتانياهو حفل تنصيب ترامب، بعد إلغائه المشاركة بدافوس

رام الله-صدى الاعلام-09-01-2017-

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين أنه ألغى زيارة مقررة إلى دافوس في 18 يناير الجاري لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي هناك، دون ايضاح.

وسرت تكهنات حول حضور نتانياهو حفل تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 يناير/كانون الثاني الحالي ولقاء الرئيس الجديد.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مساعدين لرئيس وزراء إسرائيل، لم تكشف هوياتهم، قولهم، إنه “لا علاقة لإلغاء زيارة دافوس بالتحقيق الذي فتحته الشرطة بحق نتنياهو”، وأشاروا إلى خطته للقاء ترامب قريبا، دون تحديد موعد لذلك.

وأضافت الصحيفة، “قالوا أيضا، إن سببا آخر لإلغاء الزيارة، هو أن عددا من القادة الذين كان ينوي نتانياهو لقائهم لن يحضروا” إلى دافوس.

وذكرت صحيفة “نيويورك بوست”، الشهر الماضي، أن “مستشاري ترامب أرادوا دعوة نتانياهو لحفل التنصيب”، أو تنظيم لقاء بين المسؤولين(الأمريكي والإسرائيلي) قبل ذلك”.

وأي دعوة توجه لرؤساء الدول والحكومات لحضور حفل التنصيب ستعتبر خرقا للبروتوكول، بما أن سفراء الدول فقط هم الذين يحضرون مثل هذه المناسبة.

وكان نتانياهو أحد أوائل القادة الذين اتصلوا هاتفيا بترامب لتهنئته، وتحادث معه غداة فوزه ووصفه بأنه “صديق حقيقي لإسرائيل”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية استجوبت نتانياهو مرتين في قضية فساد، لمعرفة ما إذا تلقى هدايا من جهات داعمة غنية.

وقال محامي لنتانياهو: إنه “لا أدلة ملموسة” في هذه الادعاءات.

الاخبار العاجلة