الاتحاد الأوروبي: نرحب بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة ونتطلع لإجرائها في غزة

26 مارس 2022آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي: نرحب بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة ونتطلع لإجرائها في غزة

صدى الإعلام – رحب الاتحاد الأوروبي بإجراءالمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، معربا عن تطلعه لإجرائها مستقبلا في قطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، في حديث لـ “الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، اليوم السبت، أن موقف الاتحاد ثابت بخصوص الانتخابات، ويواصل دعم عمل لجنة الانتخابات المركزية، والرقابة على العملية الانتخابية.

وبين عثمان ان غالبية المراقبين الدوليين في هذه الجولة هم من دول الاتحاد الأوروبي ومن البعثات الدبلوماسية في فلسطين، مشيرا إلى أنهم سيزورون أكثر من موقع وأكثر من مدينة لمتابعة سير الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية  أعلنت انطلاق عملية الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، اليوم السبت، حيث بدأت مراكز الاقتراع استقبال الناخبين في تمام الساعة السابعة صباحاً كما هو مقرر، وستعمل حتى السابعة مساء، باستثناء أحد المراكز في نابلس.

وقال رئيس اللجنة حنا ناصر، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر اللجنة، بمدينة البيرة، إن هناك اقبالا ملفتا على صناديق الاقتراع، في 50 هيئة محلية بجميع محافظات الضفة الغربية، حيث تجرى العملية الانتخابية بسلاسة.

ودعا ناصر، المواطنين إلى المشاركة والتصويت، مؤكداً اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لتسهيل وصول الناخبين خاصة ذوي الإعاقة وكبار السن، إلى مراكز ومحطات الاقتراع، واعتماد بروتوكول صحي وقائي يضمن حماية كافة شركاء العملية الانتخابية من فيروس كورونا.

وأشار إلى تأخير فتح مركز الاقتراع في بلدة جبع بمحافظة القدس لمدة ساعتين؛ لأسباب فنية، على أن يتم تمديد ساعات فتح المركز مساءً لتعويض ساعات الاغلاق الصباحي، كما أعلن عن تمديد التصويت لمدة ساعة في مركز اقتراع مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات في مدينة نابلس، لتمكين الفلسطينيين من الطائفة السامرية للإدلاء بأصواتهم.

وأهاب رئيس اللجنة بالفصائل والأحزاب والقوائم المرشحة وكافة الشركاء الالتزام بالشروط التي تضمن سير العملية الانتخابية وفق الإجراءات بالاستناد للأحكام والقوانين.

وأعرب ناصر عن أسفه لعدم تمكن اللجنة من إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، آملاً أن تعقد الانتخابات في القطاع بأقرب وقت ممكن. كما جدد إدانته لاعتقال سلطات الاحتلال عدداً من المرشحين، معتبراً ذلك تدخلاً في سير العملية الانتخابية، مطالباً بالإفراج الفوري عنهم.

وأشار الدكتور ناصر إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية يبلغ 715,413 ناخباً وناخبة، يمكنهم التصويت في 315 مركز تحتوي على 1,203 صناديق اقتراع، فيما يزيد عدد الطواقم العاملين في هذه المراكز على 6,700 موظف وموظفة.

الاخبار العاجلة