العاهل الأردني يؤكد خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي أهمية العمل لتحقيق السلام

30 مارس 2022آخر تحديث :
الملك الأردني والرئيس الإسرائيلي
الملك الأردني والرئيس الإسرائيلي

صدى الإعلام : أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، ضرورة العمل من قبل الجميع لتحقيق السلام، حتى لا يستمر الفلسطينيون والإسرائيليون بدفع الثمن، وحتى تتمكن المنطقة بأكملها من تحقيق إمكانياتها.

وبين جلالة الملك، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية، أن هذا الصراع قد طال كثيراً، والعنف الناجم عنه مستمر في التسبب بالكثير من الألم وتوفير أرضية خصبة للتطرف.

وأعرب جلالته عن إدانة الأردن للعنف بجميع أشكاله، وما ينتج عنه من فقدان المزيد من الضحايا الأبرياء، “فكل حياة مهمة”، مشيراً إلى الهجمات المؤسفة التي استهدفت مدنيين من الطرفين، ومنها هجوم يوم أمس.

واعتبر جلالة الملك أن زيارة هرتسوغ فرصة للنقاش العميق حول كيفية المضي إلى الأمام بجهود تحقيق السلام العادل والدائم، وبناء مستقبل يحمل الفرص الواعدة للجميع، يتحقق فيه الأمن المشترك، بعيدا عن الأزمات والعنف.

وأشار جلالته إلى أن لدى المنطقة فرصاً كبيرة في التعاون والتكامل الاقتصادي.

وأضاف “لا يمكن أن تكون هذه العملية إقصائية أو أن تقتصر على جانب دون آخر، لنتمكن جميعنا من رسم ملامح مستقبل الشرق الأوسط، ويجب أن يشمل ذلك أشقاءنا الفلسطينيين”، وهو ما يتطلب العمل للحفاظ على التهدئة ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض فرص تحقيق السلام.

الملك يؤكد عن على ضرورة تفادي أية إجراءات تعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى

وجدد جلالة الملك التأكيد على ضرورة تفادي أية إجراءات قد تعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، بخاصة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، مشددا على ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والأماكن المقدسة فيها.

وتوجه صباح اليوم الأربعاء، الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في زيارة رسمية إلى الأردن، تلبية لدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكشفت تقارير اسرائيلية في وقت سابق، أن وزير “الأمن الداخلي” عومر بارليف قام بزيارة سرية إلى الأردن الأسبوع الماضي، التقى خلالها بعدد من كبار المسؤولين هناك.

والتقى بارليف في الأردن بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وطلب الأردنيون سلسلة من التسهيلات ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن الجانب الأردني طلب سلسلة من التسهيلات تقدم للفلسطينيين، كما ناقشوا السماح بزيارة أعداد كبيرة من الفلسطينيين من الضفة القدس والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

المصدر: (وكالة بترا، وكالات)

الاخبار العاجلة