تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وإغلاق مدخلي الخليل وترقوميا والاستيلاء على مخرطة

2 أبريل 2022آخر تحديث :
تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وإغلاق مدخلي الخليل وترقوميا والاستيلاء على مخرطة

صدى الإعلام – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد وأصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات وهجمات للمستوطنين، وجرى اعتقال 16 مواطناً بينهم فتاة و3 أشقاء، فيما أطلق الاحتلال النار على رعاة أغنام وسط القطاع، وأغلق مدخلين لمدينة الخليل، واستولى من المدينة على مخرطة.

شهيد وجرحى خلال مواجهات مع الاحتلال وقمع فعاليات

استشهد الشاب أحمد يونس صدقي الأطرش (28 عامًا)، بعد أن أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار عليه وإصابته بالرأس، في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.

والشهيد الأطرش أسير محرر، أمضى ما يقارب 9 سنوات في معتقلات الاحتلال.

من جانب آخر، أصيب 12 مواطنًا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و3 بشظايا قنابل الصوت والرصاص الحي، و57 مواطنًا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في قرية قريوت جنوب نابلس.

وسجلت 13 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و6 بحروق جراء قنابل الغاز، واثنتين جراء السقوط، و114 بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بالقرب من جبل صبيح وعند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

كما تعرضت مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر لرصاصة معدنية وأصابتها في زجاجها الأمامي، خلال إخلاء أحد المصابين من مفترق بيتا.

وفي المواجهات التي دارت مع الاحتلال في بلدة بيت دجن شرقاً، أصيب مواطن بالرصاص الحي في قدمه، وصحفي بقنبلة صوت، إضافة إلى 25 مواطنا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما لصالح مستوطنة “قدوميم” المقامة على أراضي القرية.

وأصيب شابان بالرصاص الحي في أطرافهما السفلية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحام قرية دير غسانة شمال غرب رام الله.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في يده وقدمه، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة مركزية انطلقت في قرية بلعين غرب رام الله، إحياء للذكرى الـ46 ليوم الأرض.

وفي أعقاب اقتحام مخيم الجلزون قرب رام الله، اندلعت مواجهات أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة شاب في رأسه بالرصاص المطاطي، ووصفت حالته بالمتوسطة.

إصابات في هجمات للمستوطنين في القدس ونابلس

أصيب الشاب أحمد أبو خضير (20 عامًا) من بلدة شعفاط بالقدس المحتلة، بجروح ورضوض إثر اعتداء المستوطنين عليه بالضرب المبرح قرب أحد محطات “القطار الخفيف” في منطقة “التلة الفرنسية” بالقدس المحتلة.

من جانب آخر، اقتحم مستوطنون المنطقة الجنوبية الغربية من قرية قريوت جنوب نابلس، بحماية جنود الاحتلال، وعندما تصدى المواطنون لهم أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى لوقوع عشرات الإصابات بالرصاص والاختناق.

وفي انتهاك ثانٍ، منع مستوطنون، المزارعين من الوصول إلى أراضيهم في منطقتي الرفيد والمغربات ببلدة سنجل شمال رام الله، بحماية قوات الاحتلال.

اعتقال 16 مواطناً بينهم فتاة و3 أشقاء

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتاة لم تعرف هويتها، وذلك أثناء تواجدها في  باحات المسجد الأقصى المبارك، في القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 أشقاء من بلدة اليامون غرب جنين، وهم: أمير، وعادل، وعلي كامل الجعبري.

ومن رام الله، اعتقلت قوات 5 مواطنين، وهم: مشرف الريماوي، ونجله ليث، ويزن جلال عبد الرحيم الريماوي من بلدة بيت ريما شمالا، ولافي عاطف أبو لطيفة من سطح مرحبا بالبيرة، ومحمد أبو كويك من مخيم الأمعري قرب رام الله.

ومن نابلس، اعتقل الاحتلال 3 مواطنين، وهم: أورهان فتحي محمد حمايل، وأمجد صلاح حميدان حمايل، من بلدة بيتا، وأحمد حاج محمد من قرية تلفيت جنوبًا.

وشهدت محافظة بيت لحم اعتقال الشابين: محمد حسان أبو سرور من بلدة الدوحة غربا، وعصام محمد طقاطقة من بلدة بيت فجار جنوبا.

ومن مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب منذر الجعبة، فيما اعتقل الشاب معتصم البدوي، من مخيم العروب شمالاً.

 إطلاق نار تجاه رعاة الأغنام شرق المغازي وإغلاق مدخلين في الخليل والاستيلاء على مخرطة

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق محافظة الوسطى، نيران رشاشاتها تجاه رعاة الأغنام شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وأجبرتهم على مغادرة المنطقة.

في سياق آخر، وضعت قوات الاحتلال مكعبات اسمنتية في منطقتي الحرايق على مدخل الخليل الجنوبي، ومدخل ترقوميا غرب الخليل.

واقتحمت قوة من جيش الاحتلال مخرطة بعد تحطيم وتخريب أبوابها، في المنطقة الصناعية بمدينة الخليل، واستولت عليها.

وتعود ملكية المخرطة للمواطن أبو مصطفى الكركي.

الاخبار العاجلة