الكرملين: محادثات السلام مع أوكرانيا لا تتقدم بالسرعة الكافية

6 أبريل 2022آخر تحديث :
السلام مع أوكرانيا

صدى الإعلام: قال الكرملين يوم الأربعاء إن محادثات السلام مع أوكرانيا لا تتقدم بالسرعة ولا الحماس اللازمين.

وتتهم روسيا الغرب بعرقلة محادثات السلام مع أوكرانيا عن طريق إثارة “هيستريا” بخصوص اتهامات بارتكاب القوات الروسية جرائم حرب بعد انسحابها من منطقة كييف.

وتقول أوكرانيا والغرب إن هناك أدلة، تشمل صورا وشهادات شهود جمعتها رويترز وغيرها من المؤسسات الإعلامية، على أن روسيا ارتكبت جرائم حرب في بلدة بوتشا الأوكرانية. وتنفي موسكو هذا الاتهام وتصف هذه المزاعم بأنها “تزوير شنيع”.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف ردا على سؤال بخصوص توقعات عقد جولة أخرى من مفاوضات السلام مع أوكرانيا  “الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أن العمل (فيما يتعلق بالمحادثات) مستمر”.

وأضاف “ما زال الطريق طويلا. العمل مستمر لكنه يستغرق وقتا أطول من اللازم”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء إن موسكو تعتقد أن الاتهامات بارتكاب جرائم حرب جاءت في هذا الوقت لعرقلة عملية المفاوضات والسلام مع أوكرانيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد أمس الثلاثاء أن للحرب في أوكرانيا تداعيات على 74 دولة نامية وتؤثر على 1.2 مليار شخص.

وقال في مستهل اجتماع لمجلس الأمن الدولي: «يشير تحليلنا إلى أن 74 دولة نامية يسكن فيها 1.2 مليار شخص، معرضة بشكل خاص لارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة والأسمدة»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف غوتيريش أن «الهجوم الروسي أدى أيضاً إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص خلال شهر فقط ، وهذه أسرع حركة سكان قسرية منذ الحرب العالمية الثانية».

وفي جنيف، لم يشر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بعد زيارة سريعة إلى موسكو، إلى تقدم في مهمته الرامية إلى التوصل «لوقف إطلاق نار إنساني». وقال إن مدينة «ماريوبول هي مركز الجحيم»، في وقت لا تزال القوات الروسية تحاصرها منذ أسابيع.

إقرا المزيد

موسكو: كييف وافقت على تلبية مطالبنا المبدئية

المصدر: (رويترز)

الاخبار العاجلة