رئيس الوزراء يدعو بريطانيا لتجسيد قرار برلمانها بالاعتراف بفلسطين

6 أبريل 2022آخر تحديث :
بريطانيا
رئيس الوزراء يدعو بريطانيا لتجسيد قرار برلمانها بالاعتراف بفلسطين

صدى الإعلام – جدد رئيس الوزراء محمد اشتية مطالبته بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين من منطلق المسؤولية السياسية والتاريخية التي تترتب عليها، ولحماية حل الدولتين في ظل التدمير الممنهج الذي يواجهه نتيجة الإجراءات الإسرائيلية.

وطالب اشتية خلال استقباله وفدا من البرلمان البريطاني، يضم 15 نائبا عن حزب المحافظين، اليوم الأربعاء في مكتبه برام الله، بريطانيا بالضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس وفق ما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة.

وشدد على ضرورة تطبيق القانون الدولي على إسرائيل ومحاسبتها على أفعالها وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا، مشيرا إلى أن العديد من التقارير لعدد من مؤسسات حقوق الإنسان، خاصة “هيومان رايتس ووتش، وامنيستي، وبتسيلم”، ذكرت أن إسرائيل دولة فصل عنصري بالواقع والتشريعات.

واستعرض رئيس الوزراء مستجدات الأوضاع والإجراءات الإسرائيلية وارتفاع وتيرة الاستيطان والاقتحامات اليومية للأراضي الفلسطينية والقتل والاعتقالات، إضافة إلى الوضع الاقتصادي الصعب نتيجة استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال المقاصة.

وكان مجلس العموم “البرلمان البريطاني” صوت  عام 2014 بأغلبية كاسحة لصالح مذكرة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بفلسطين دولة مستقلة.

وحصلت المذكرة على تأييد 274 عضوا في مجلس العموم، فيما رفضها 12 عضوا فقط.

وتقول المذكرة “هذا المجلس يعتقد بأنه يجب على الحكومة ان تعترف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل باعتبار ذلك اسهاما في ضمان تطبيق حل الدولتين عبر التفاوض”.

إقرأ المزيد

في ذكرى “بلفور”: أبو هولي يدعو بريطانيا إلى الاعتذار لشعبنا والاعتراف بالدولة الفلسطينية

الاخبار العاجلة