الغارديان: دبلوماسيون إسرائيليون في لندن حذروا الحكومة من إدارة منظمات بريطانية يهودية من القدس

10 يناير 2017آخر تحديث :
الغارديان: دبلوماسيون إسرائيليون في لندن حذروا الحكومة من إدارة منظمات بريطانية يهودية من القدس

صدى الاعلام

“وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية العامة هي من تدير المنظمات اليهودية في بريطانيا”

كشفت صحيفة (الغارديان البريطانية) أن دبلوماسيين إسرائيليين في السفارة الإسرائيلية في لندن أصدروا تحذيرا مكتوبا قبل عدة أشهر يحذرون فيها حكومة (بنيامين نتنياهو) من خطورة تشغيل منظمات يهودية بريطانية لصالح إسرائيل، معتبرين أن ذلك يمكن أن يكون مخالفا للقانون، كما أنه قد يأتي بنتائج عكسية.

ويظهر تقرير الغارديان الجديد وجود خلافات بين سفارة تل أبيب في لندن ووزارة الشؤون الإستراتيجية، التي أنشأها نتنياهو حديثا لمحاربة حركات مقاطعة إسرائيل في الغرب.

حذر الدبلوماسيون أيضا من أن العمليات التي تديرها وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية قد تكون خطيرة وتأتي بنتائج عكسية.

وجاء في نص البرقية التي بعثها الدبلوماسيون:

ينبغي على وزارة الشؤون الإستراتيجية أن تدرك بأن تشغيل المنظمات بشكل مباشر من القدس عبر الإيميل والهاتف ليس جيدا.. لا يبدو واضحا أن وزارة الشؤون الإستراتيجية تفهم القانون المحلي الخاص بنشاطات الجمعيات الخيرية.  “إن محاولات العمل من وراء ظهورنا حصلت من قبل، وستحصل من بعد، إلا أن تشغيل المنظمات اليهودية بشكل مباشر من القدس، دون تنسيق ولا مشورة، أمر محفوف بالمخاطر. إن العمل بهذه الطريقة يمكن أن يواجه بالمعارضة من قبل المنظمات نفسها بالنظر إلى وضعها القانوني، فبريطانيا ليست الولايات المتحدة الأمريكية.”

وحذرت البرقية مسئولي وزارة الشؤون الإستراتيجية “ألا يعملوا باسم السفارة.” وأضافت: “لا فائدة ترتجى من هذه العمليات دون إعلامنا واستشارتنا.”

وقال دبلوماسي بريطاني عمل في مجال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: “يحتاج البرلمانيون البريطانيون إلى الشعور بأن لديهم القدرة على انتقاد سياسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية، مثل بناء المستوطنات في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية، دون أن يخشوا على فرص ترقيتهم أو أن يخشوا على سمعتهم أن تلطخ ويوصموا بمعاداة إسرائيل”.

 

المصدر الغارديان
الاخبار العاجلة