“حقوق الإنسان العربية” تدعو لجنة التحقيق الدولية للإسراع في إصدار تقريرها لمساءلة إسرائيل

16 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 16 أبريل 2022 - 11:45 صباحًا
Bashar02
الشأن المحليالقدس العاصمةرئيسي
حقوق الإنسان

صدى الإعلام: أدانت لجنة حقوق الإنسان العربية بأشد العبارات ما أقدمت عليه القوة القائمة بالاحتلال من انتهاكات في المسجد الأقصى المبارك، داعية لجنة التحقيق الدولية المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان سرعة إصدار تقريرها عن هذه الانتهاكات، من أجل ضمان المساءلة والمحاسبة عنها.

وأكد رئيس اللجنة المستشار جابر المري، في تصريح صحفي، أن ما شهده المسجد الأقصى بالأمس من تعدٍ على المصلين هو امتداد لسلسلة بغيضة من الانتهاكات التي تمارسها القوة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وإمعانا في خرق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وعدم احترام الحق في ممارسة الشعائر الدينية.

وأوضح المري، إن هذا الانتهاك الصارخ لمبادئ حقوق الانسان والتعدي المقيت ضد المقدسات الدينية يُظهِر توجه القوة القائمة بالاحتلال لإثارة مشاعر المسلمين في مختلف بقاع العالم خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان أصدر بتاريخ 21 مايو 2021 قرارا بتشكيل اللجنة الدولية المستقلة المستمرة للتحقيق في جميع الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية وإسرائيل، وجميع الأسباب الجذرية الكامنة وراء التوترات المتكررة، وعدم الاستقرار وإطالة أمد النزاع، بما في ذلك التمييز والقمع.

ومساء أمس الجمعة تظاهر مئات الشبان في المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة المغرب احتجاجا على اعتداء قوات الاحتلال على المصلين في المسجد وانتهاك حرمته واقتحامه واعتقال أكثر من 400 شاب من داخله، وإصابة أكثر من مئة آخرين بجروح.

وقالت مصادر إعلامية إن الشبان خرجوا للتظاهر عند المسجد القبلي، وهم يرددون الهتافات المنددة بالعدوان على المسجد والمصلين فيه والوافدين إليه.

وكانت قوات الاحتلال أفرجت عن 52 مصليا قاصرا ومصابا اعتقلتهم ضمن الـ470 مصليا الذين تم اعتقالهم من “الأقصى” صباحا.


إقرأ المزيد

الرويضي: حقنا أن ندافع عن عقيدتنا فالأقصى هو جزء من عقيدة المسلمين

فتح: لن نسمح للاحتلال بفرض سيطرته على المسجد الأقصى مهما كلف ذلك من ثمن


الاخبار العاجلة